عالم هندى يطور نظاما خاصا بالسيارات الذكية لمعرفة تهور قائدها من عدمه

الثلاثاء، 05 مايو 2015 11:06 ص
عالم هندى يطور نظاما خاصا بالسيارات الذكية لمعرفة تهور قائدها من عدمه أرشيفية ـ سيارة ذكية
نيودلهى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاع عالم هندى من تطوير نظام خاص بالسيارات الذكية، يمكنه معرفة ما إذا كان قائدها متهورا فى القيادة أم لا.

فقد استطاع العالم الهندى أشوتوش ساكسينا من التوصل إلى المعادلة الخوارزمية التى يمكن من خلالها التنبؤ ما إذا كان قائد السيارة على وشك ارتكاب خطأ أو رعونة فى القيادة أم لا، فقد استطاع بواسطة برنامج كومبيوتر من تخمين نوايا السائق فى غضون بضع ثوان وفى وقت مبكر عن طريق رصد تحركات رأس السائق ومدى مراقبته للطريق، مشددا على أهمية هذه الخطوة التكنولوجية الهامة فى إنقاذ حياة الآلاف من الوقوع فريسة للحوادث المروعة بسبب رعونة السائقين، ولاتخاذ إجراءات أكثر أمنا على الطريق.

وأوضح العالم الهندى والأستاذ بجامعة كورنيل الأمريكية، أنه على الرغم من أن هناك العديد من الأنظمة التى تعمل خارج السيارة، إلا أن الرقابة الداخلية للسائق ستكون بمثابة قفزة هائلة على طريق ضمان سلامة السيارات.

ويعمل النظام الذكى المطور على إصدار أضواء خافتة أو اهتزازات فى حال ارتكاب السائق أى خطأ فى القيادة أو أبدى رعونة وتهورا بها.

وكشف العالم الهندى أن الاعتماد على خرائط الشوارع و المعلومات المتحصل عليها بواسطة نظام تحديد المواقع GPS، يعد كفيلا بإعطاء السائق إشارات تحذيرية وتنبيه حول طريقته الخاطئة فى القيادة.

وأشارت التجارب الأولية التى أجريت على النظام الذكى نجاحه بفعالية فى التنبؤ بنحو 77,4% من فرص حدوث الأخطاء والرعونة فى قيادة عدد من السائقين المشاركين فى الدراسة، بمعدل 3,53 ثانية قبل حدوثها، وهو ما يسهم فى إنقاذ حياة الآلاف من الأبرياء على الطريق.

ومن المنتظر أن يعرض العالم الهندى أشوتوش ساكسينا نتائج أبحاثه فى ورشة العمل القادمة فى مؤتمر النظم والعلوم الروبوتية "2015 (ANI) المزمع عقده فى روما مطلع الصيف الحالى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة