أبو تريكة وصلاح وحسن بدأوا لاعبين صغارا فى مراكز الشباب ثم انتقلوا إلى عالم الشهرة..فاروق جعفر من مركز شباب المنيرة إلى الزمالك والمنتخب..والساحر بدأ من "ناهيا" وانتقل لنادى القرن وبطولات أفريقيا

الأحد، 31 مايو 2015 11:08 م
أبو تريكة وصلاح وحسن بدأوا لاعبين صغارا فى مراكز الشباب ثم انتقلوا إلى عالم الشهرة..فاروق جعفر من مركز شباب المنيرة إلى الزمالك والمنتخب..والساحر بدأ من "ناهيا" وانتقل لنادى القرن وبطولات أفريقيا محمد أبو تريكة
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد "اليوم السابع" عددا من أشهر نجوم الكرة المصرية الذين كانت بدايتهم بمراكز الشباب وذاع صيتهم فى الوسط الكروى وأصبحوا نجوما لا يستهان بهم:

فاروق جعفر "مركز شباب المنيرة"


فاروق فؤاد جعفر، المدير الفنى الحالى لنادى طلائع الجيش المصرى، واللاعب السابق بالمنتخب المصرى ونادى الزمالك الرياضى، التحق جعفر بمدرسة قصر النيل الابتدائية مع لاعب الأهلى ميمى درويش، ثم انتقل إلى مدرسة الروضة الإعدادية بالمنيل، ثم مدرسة المنيل القومية الثانوية، وحصل على بكالوريوس التربية الرياضية.

لعب فى مركز شباب المنيرة وذاع صيته فى فرق الناشئين، وتدرب على يد هلال قدرى وحمادة الشرقاوى وسمير قطب، ولعب جعفر مع فريق نادى الزمالك عام 1969 وكان عمره 17 عاما أمام نادى السكة، حيث كان الزمالك مهزوما بثلاثة أهداف وشارك فى نهاية المباراة فأحرز التعادل.

عبد الحليم على "العندليب" مركز شباب العمرانية


أحد أبرز لاعبى كرة القدم فى مصر ونادى الزمالك فى العشر سنوات الأخيرة، هو الهداف الأول لنادى الزمالك على مدار تاريخه، لعب فى مركز شباب العمرانية ثم نادى الشرقية للدخان وبعدها انتقل الى صفوف نادى الزمالك، وله العديد من الإنجازات مع فريق الزمالك ومنتخب مصر، وكان ضمن تشكيلة المنتخب المصرى الحائز على كأس أمم أفريقيا 2006 التى أقيمت فى مصر.

اشتهر بالرقم 24 مع الزمالك، لقبته الجماهير بالعندليب نسبة للمطرب عبد الحليم حافظ الشهير بلقب (العندليب الأسمر)، وسجل 134 هدفا مع الزمالك من أصل 339 مباراة لعبهم، وأعلن اعتزاله كرة القدم فى 27 يونيو 2009 وانضم للجهاز الفنى لنادى الزمالك كمساعد للمدرب.

محمد أبو تريكة "مركز شباب ناهيا"


كان محمد أبو تريكة يلعب فى مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثانى، وتميز بكونه لاعب صانع ألعاب ومحرزا للأهداف بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق، وتم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسى الشهير زين الدين زيدان كما لقبه الجمهور والنقاد بالساحر.

بدأ حياته الكروية باللعب فى مركز شباب ناهيا، ثم مع نادى الترسانة كناشئ وانتقل إلى الفريق الأول للنادى واستطاع الصعود به إلى الدورى الممتاز المصرى ولعب معهم 4 مواسم، ثم انتقل إلى النادى الأهلى واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محليا وعالميا وحاز العديد من الألقاب الأفريقية.

عبد العزيز عبد الشافى "زيزو" "مركز شباب الجزيرة"


أطلقت جماهير النادى الأهلى العديد من الألقاب على الكابتن عبد العزيز عبد الشافى، بعد أن نجح فى تحقيق العديد من البطولات مع الفريق الأول رغم أنف الإصابة التى أجبرته على الاعتزال مبكرا، من بينها الموهوب والماكر والمخادع وكان أشهرها (زيزو).

لعب "زيزو" فى مركز شباب الجزيرة، وانضم إلى الأهلى بعد اجتيازه اختبارات الناشئين فى صيف 1967 لينضم لصفوف فريق تحت 16 سنة، ويلفت الأنظار إليه بشدة خلال فترة وجيزة لم تتعد عامين، فيتم تصعيده للفريق الأول بعد المشاركة فى دورة ودية أقيمت بالمجر.

تألق زيزو فى إحراز الأهداف خاصة فى مرمى الزمالك بداية من مباريات الناشئين، بالإضافة إلى مباريات الفريق الأول ولكن إصابته حرمته من استكمال مشوار التألق مع الكرة فقرر الاعتزال وهو فى الثانية والعشرين من عمره فقط.

أحمد حسن عميد لاعبى العالم "مركز شباب مغاغة"


ولد يوم 2 مايو عام 1975م فى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، حصل على الثانوية الأزهرية، ضرب الرقم القياسى العالمى فى عدد المشاركات فى المباريات الدولية التى بلغت حوالى 175 مباراة ليحصل بذلك على لقب عميد لاعبى العالم.

بدأ مسيرته الكروية من خلال مركز شباب مغاغة، وفى موسم 1993/1994 انتقل إلى نادى أسوان، ثم انضم فى الموسم اللاحق للمنتخب الأوليمبى فى عهد الرومانى ستايكو، ولكنه لم ينل فرصته الحقيقية إلا عندما تولى الهولندى رود كرول مهمة تدريب المنتخب الأوليمبى، لينتقل بعد ذلك إلى النادى الإسماعيلى الذى شارك معه فى الحصول على كأس مصر 1996.

لن ينسى الجمهور المصرى المباراة التاريخية التى شارك فيها الصقر المصرى مع منتخب مصر أمام جنوب أفريقيا فى نهائى كأس الأمم الأفريقية ببوركينا فاسو عام 1998، والتى سجل فيها الهدف الأول بالمباراة، وكان ذلك الهدف هو الأهم فى تاريخه مع المنتخب، وأثار الكثير من الجدل بسبب حركة الكرة الغريبة بعد تسديدها.

محمود صالح "صخرة دفاع الأهلى" من "مركز شباب بولاق أبو العلا "


ولد الكابتن محمود صالح صخرة دفاع الأهلى ومنتخب مصر فى الستينات بحى بولاق أبو العلا المطل على نيل القاهرة، وحصل على بكالوريوس التربية الرياضية شعبة كرة القدم، ثم الدراسات العليا وتخصص فى كرة القدم.

لعب فى مركز شباب بولاق أبو العلا وتدرج فى جميع فرق الناشئين بالنادى الأهلى ومنتخب مصر، ولعب بالفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى "جيل العمالقة" وعمره لم يتجاوز العشرين عاما.

حقق مع النادى الأهلى العديد من البطولات على المستوى المحلى والقارى، وفاز مع ناديه بخمس بطولات دورى عام، وست بطولات كأس مصر، وبطولتين لدورى أبطال أفريقيا وثلاث بطولات لكأس الكؤوس الأفريقية.


الكابتن حسن على "حسن يوجا" من "مركز شباب زينهم"


حسن على مدرب الفريق الأول وقطاع الناشئين بنادى الترسانة بدايته كانت فى مركز شباب زينهم بمنطقة عين الصيرة، ثم انتقل إلى نادى الزمالك ثم نادى الترسانة، وحصل على كأس دورة الصاعقة والجلاء بسوريا وكأس مصر.

وحصل على بطولة كأس فلسطين بالعراق وكأس فلسطين فى تونس، وتم اختياره ضمن منتخب أفريقيا لكأس العالم المصغر بالبرازيل.

محمد صلاح حامد غالى "مركز شباب نجريك"


ولد فى 15 يونيو 1992 بمركز بسيون فى محافظة الغربية هو لاعب كرة قدم مصرى يلعب فى مركز الجناح الأيمن والمهاجم الصريح، ويلعب حاليا لنادى فيورنتينا الإيطالى فى إعارة من نادى تشيلسى الإنجليزى.

بدأ صلاح حياته الكروية باللعب فى مركز شباب نجريك بقرية نجريك بمركز بسيون، ثم انتقل كناشئ فى نادى المقاولون العرب، وكانت أولى محطاته الإبداعية.

خاض أول مباراة له فى الدورى المصرى الممتاز فى 3 مايو 2010، أمام نادى المنصورة فى لقاء انتهى بالتعادل 1-1، وبعدها أصبح لاعبا أساسيا بالفريق، وسجل أول أهدافه فى 25 ديسمبر 2010 أمام نادى الأهلى فى لقاء انتهى بالتعادل 1-1.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة