كواليس زيارة "القومى لحقوق الإنسان" لـ"مزرعة طرة".. جمال وعلاء مبارك رفضا لقاء البعثة.. وشكاوى من عدم تفعيل الطب الشرعى للإفراج الصحى.. والوفد يطلب زيارة "العقرب".. والسجن: يجب الرجوع لـ"الداخلية"

الثلاثاء، 26 مايو 2015 08:05 م
كواليس زيارة "القومى لحقوق الإنسان" لـ"مزرعة طرة".. جمال وعلاء مبارك رفضا لقاء البعثة.. وشكاوى من عدم تفعيل الطب الشرعى للإفراج الصحى.. والوفد يطلب زيارة "العقرب".. والسجن: يجب الرجوع لـ"الداخلية" الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ المجلس القومى لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، تنفيذ خطة العمل التى وضعها المكتب التنفيذى للمجلس لزيارة 5 سجون كان أولها سجن المزرعة بليمان طرة، ومن المقرر أن تشمل سجون أبو زعبل، والمرج، وسجون دمنهور والقناطر الخيرية للنساء.

وأرسل المجلس اليوم بعثة مكونة من 6 أعضاء وهم الدكتور صلاح سلام، وجورج إسحاق مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس، وكمال عباس مقرر لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومحمد عبد العزيز، ومحمد عبد القدوس، والدكتورة نيفين مسعد، بالإضافة إلى 3 من الباحثين.

جمال وعلاء مبارك


ومن جانبه، كشف الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، عن تفاصيل الزيارة التى استغرقت ما يقرب من الساعتين ونصف، لافتا إلى أن عمل البعثة اقتصر على زيارة سجن المزرعة الذى يضم جمال وعلاء مبارك نجلى الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وأوضح سلام فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن البعثة زارت جميع العنابر داخل السجن الذى يضم 90 سجينا، فيما عدا العنبر الذى يقطن به جمال وعلاء مبارك لرفضهما لقاء بعثة المجلس، قائلا "زرنا كل العنابر عدا العنبر الذى يضم علاء وجمال مبارك حيث سألهم الحرس حول إن كانا لديهما رغبة فى لقاء وفد المجلس بخصوصه فقالا لا".

البعثة لم تتلق شكاوى


وأضاف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أن البعثة لم تتلق أى شكاوى من السجناء من إدارة السجن، لافتا إلى أن أبرز الشكاوى كانت تتعلق بالمشاكل الصحية لدى عدد من السجناء وعدم تفعيل الإفراج الصحى عن عدد ممن تتطلب حالتهم الصحية ذلك.

وتابع الدكتور صلاح سلام قائلا "التقينا سجينا مريضا بورم فى المخ ومصابا بأمراض القلب ولم يستجيب الطب الشرعى لطلبه بالتوصية بالإفراج الصحى عنه، وهناك بعض السجناء حالتهم تتطلب إجراء عمليات جراحية خارج مستشفى السجن إلا أن مستشفى القصر العينى كانت تعيدهم إلى السجن بحجة عدم وجود أماكن لاستقبالهم".

وأوضح سلام أن البعثة المكونة من 6 أعضاء و3 باحثين زارت العنابر ومستشفى السجن والمكتبة والملعب وفصول محو الأمية، مشيرا إلى أن مكتبة السجن ينقصها العديد من الكتب التثقيفية التى قرر أعضاء المجلس بالتبرع بها إلى مكتبة السجن حتى يتمكن السجناء من الإطلاع عليها وقراءتها، مضيفا أن المستشفى ينقصها وجود أطباء استشاريين.

ولفت عضو المجلس فى ختام تصريحاته لـ"اليوم السابع" إلى أن البعثة طلبت زيارة سجن العقرب نظرا لورود شكاوى عديدة بشأنه إلا أن إدارة السجن رفضت وطلبت عرض الأمر على وزير الداخلية ومصلحة السجون.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة