صندوق النقد الدولى: تأجيل الضرائب على البورصة المصرية يضع الفقراء فى مأزق

الإثنين، 25 مايو 2015 07:42 م
صندوق النقد الدولى: تأجيل الضرائب على البورصة المصرية يضع الفقراء فى مأزق البورصة المصرية - أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد صندوق النقد الدولى قرار الحكومة المصرية بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على سوق البورصة، مشيرا إلى أن القرار سيزيد الأعباء على الفقراء من الشعب لتقليص نسبة العجز فى الميزانية، وفقا لما نشرته وكالة بلومبرج الإخبارية.

وقال رئيس لجنة الصندوق بمصر "كريس جارفيس" إن قرار تأجيل الضريبة يعتبر مخيبا للآمال، مضيفًا أن هناك حاجة لإيرادات تلك الضريبة التى يراها عادلة وفقا لرده على بلومبرج.

وكانت أسهم البورصة قد شهدت ارتفاعا ملحوظا بعد قرار الحكومة بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية التى تبلغ 10% فى 18 مايو الماضى لمدة عامين، وهو القرار الذى اتخذته الحكومة فى شهر يوليو من العام الماضى، ليؤدى إلى انسحاب عدد كبير من المستثمرين فى البورصة.

وكانت الحكومة قد ألغت ضريبة الـ5% الإضافية على أصحاب الدخل الأعلى فى مصر فى شهر مارس الماضى بعد استمرارها لمدة 9 شهور فقط.

وقال "جارفيس" إن قرار تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية يعنى أن تكلفة تقليص نسبة العجز فى الموازنة المصرية يتحمله أصحاب الدخول الأقل فى مصر، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية كانت قد تراجعت عن قرضين من الصندوق مستعيضة عنها بما قدمته لها دول مجلس التعاون الخليجى من مليارات.

وكانت الحكومة قد أقرت فى العام الماضى ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة، لمحاولة تقليص عجز الموازنة وتحقيق مناخ تنافسى داخل سوق البورصة.


اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة