وزارة الرى: إعداد مستندات طرح إحلال قناطر ديروط أول يوليو المقبل

الأربعاء، 20 مايو 2015 02:10 ص
وزارة الرى: إعداد مستندات طرح إحلال قناطر ديروط أول يوليو المقبل وزارة الرى أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الرى، أنه سيتم إعداد مستندات الطرح لمشروع إحلال وتجديد قناطر ديروط، على الشركات أول يوليو القادم، حيث سيتم طرحها على الشركات اليابانية، وذلك من خلال الاتفاق مع الحكومة اليابانية ممثلة فى هيئة التعاون اليابانية (الجايكا) على تنفيذ بعض المشروعات التنموية فى مصر.

وأضاف كرات فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه تم توقيع العقد على هامش المؤتمر الاقتصادى على إنشاء مجموعة قناطر جديدة بديلاً عن قناطر ديروط الحالية التى تم إنشاؤها منذ عام 1872 أى منذ 143 سنة، وذلك من خلال قرض ميسر من الجايكا اليابانية "مشروط" بقيمة 5.85 مليار ين يابانى بما يعادل 420 مليون جنيه مصرى، يسدد على 30 عاما و10 سنوات فترة سماح.

وأوضح رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى أن مجموعة قناطر ديروط تتكون من 6 قناطر تصب فى 7 ترع من ضمنها الإبراهيمية وبحر يوسف، ويشمل المشروع تطوير منظومة التحكم فى إدارة المياه على الترع المغذاة من مجموعة القناطر.

وأشار المهندس أحمد كرات، إلى أن تجهيز مستندات العقد وأعمال التصميم والطرح والترسية واختبارات نموذج هيدروليكى ستستغرق عامان، إضافة إلى 5 سنوات وهى فترة التنفيذ، يتم خلالها الانتهاء من إحلال قناطر ديروط القديمة.

وقال كرات أن مشروع قناطر ديروط الجديدة يأتى ضمن البرنامج القومى لإعادة تأهيل وإحلال القناطر الرئيسية على نهر النيل، وشبكة الترع القومية، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع يأتى تتويجا لسياسة تطوير قناطر وسدود إقليم الصعيد حيث لم يبق سوى مجموعة قناطر ديروط وذلك بعد استكمال أعمال التجديد الأخرى بقناطر إسنا، ونجع حمادى وقناطر بحر يوسف وقناطر منشأة الذهب.

وأكد المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، أن وزارة الرى تقوم حاليا بتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات القومية الكبرى التى تهدف إلى توفير المياه والتوزيع العادل على جميع المستخدمين فى جميع المحافظات سواء فى الزراعة أو بغرض الشرب أو توليد الكهرباء أو السياحة والملاحة النهرية والصناعة.

وأوضح كرات أنه من ضمن من هذه البرامج مشروعات تحسين الصرف الزراعى المغطى ومشروعات تطوير الرى والإدارة المتكاملة لنظم الرى فى معظم محافظات الجمهورية فضلاً عن إنشاء قناطر أسيوط الجديدة متعددة الأغراض لتوفير مياه الرى لمليون و250 ألف فدان فى 5 محافظات وتوليد 30 ميجا وات كهرباء وهويسين ملاحيين لخدمة السياحة وكوبرى علوى للقضاء على المشاكل المرورية بالمدينة.


- مجموعة بنك الإمارات دبى أبوظبى: المشروعات الصغيرة هى المحرك الأساسى فى مصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة