"القابضة لمياه الشرب" تستعين بشركات أجنبية بأمريكا وأوروبا لإنقاذ القاهرة من الغرق وإحلال وتجديد شبكات المياه والصرف بدون حفر.. ممدوح رسلان: سنعرض على مجلس الوزراء التكلفة التى تحددها الشركات

السبت، 02 مايو 2015 10:29 م
"القابضة لمياه الشرب" تستعين بشركات أجنبية بأمريكا وأوروبا لإنقاذ القاهرة من الغرق وإحلال وتجديد شبكات المياه والصرف بدون حفر.. ممدوح رسلان: سنعرض على مجلس الوزراء التكلفة التى تحددها الشركات صورة أرشيفية
كتب أحمد حسن وهبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم إجراء اتصالات مع بعض الشركات العالمية بأمريكا وأوروبا لمساعدة الشركة القابضة فى أعمال إحلال وتجديد مواسير المياه والصرف بمحافظة القاهرة بدون حفر وذلك لإنقاذ القاهرة من كارثة حقيقية تعرضها للغرق فى مياه الصرف ومياه الشرب نتيجة لتقادم عمر المواسير والذى تخطى عمرها الـ80 عاما.

إنقاذ القاهرة من الغرق


وأضاف المهندس ممدوح رسلان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الشركة طالبت الشركات التى تم مخاطبتها بإعداد دراسة حول مدى إمكانية تحقيق ذلك والتكلفة الحقيقية لإحلال وتجديد مواسير وشبكات المياه والصرف بمحافظة القاهرة، وذلك لعرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها وتوفير التمويل اللازم، مشيرا إلى أن هذه الشركات ستساهم فى حل أزمة حقيقية تواجهها الشركة القابضة وهى رفض المرور بإغلاق بعض شوارع القاهرة الفاطمية لإحلال وتجديد الشبكات.

وأشار المهندس ممدوح رسلان إلى أنه فى حال موافقة مجلس الوزراء على توفير المبالغ المالية اللازمة التى ستحتاجها هذه الشركات، وذلك لإنقاذ القاهرة من الغرق، سيتم تعميم ذلك على محافظتى الإسكندرية والجيزة، وخاصة أن المبانى المخالفة فى محافظة الإسكندرية تسببت فى ضغط كبير على شبكة المياه والصرف، وهو ما يعمل على انفجار شبكات المياه والصرف بصفة متكررة نتيجة للضغوط الزائدة على الشبكة.

عمر مواسير المياه تخطى الـ80 عاما


وأوضح المهندس ممدوح رسلان أن عمر مواسير المياه والصرف بمناطق وسط القاهرة، وخاصة فى القاهرة الفاطمية فى شوارع قصر النيل وقصر العينى وشارع شريف وشارع عدلى، تخطى ال٨٠ وال١٠٠ عام، وبعضها تآكل الجزء الخارجى من المواسير ولكن نتيجة لقوة ضخ المياه تسير داخل الهيكل المتآكل، ولكن ذلك مؤشر خطير للغاية، مشير إلى أن المرور يرفض السماح لهم بغلق بعض الشوارع مثل قصر العينى وقصر النيل وشارع عدلى أو شريف لعدة أيام لحين الانتهاء من حفر وتركيب المواسير الجديدة.

استثمارات الشركاة القابضة تخطت 100 مليار جنيه


وأشار المهندس ممدوح رسلان إلى أن استثمارات الشركة القابضة تصل لـ١٠٠ مليار جنيه من خطوط مياه وصرف وشبكات مياه وصرف وتحتاج لـ٢ مليار جنيه سنويا للصيانة والإحلال والتجديد للحفاظ على هذه الاستثمارات، وتقديم خدمة جيدة.

وكان العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة قد كشف أن هناك نسبة تسرب فى مياه الشرب وصلت لـ30%، حيث 15% تسرب طبيعى نتيجة لتأكل المواسير أو كسر مفاجئ للبعض الآخر أو تسرب فى الماسورة نتيجة للقدم، بينما ال١٥٪ الآخر يتمثل فى الوصلات المخالفة ومواطنين لديهم عداد ولكن يتم محاسبتهم بأسعار اقل نتيجة لعدم قراءة العداد لفترة طويلة بجانب المساكن الشعبية والتى يتم محاسبتها من خلال ربط ثابت ٤ جنيهات فى الشهر الواحد، مؤكدا أن تكلفة إحلال وتجديد المواسير بالقاهرة الفاطمية لا تتخطى ال٣٠ مليون جنيه.

وكانت "اليوم السابع" نشرت تقرير قبل ذلك حول تعرض محافظة القاهرة للغرق فى مياه الصرف نتيجة لتآكل مواسير المياه والصرف، فضلا عن وجود خطوط لا توجد لها خرائط تفصيلية.


موضوعات متعلقة


"القابضة لمياه الشرب": نسعى لإعادة تأهيل قيادات الشركات بالمحافظات


"القابضة للمياه" تكذب الصحة: محطاتنا جيدة والجراكن سبب التسمم بالشرقية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة