عشان ما يحصلش حمل خارج الرحم.. اعرفى الأسباب وطرق الوقاية

الثلاثاء، 19 مايو 2015 05:17 ص
عشان ما يحصلش حمل خارج الرحم.. اعرفى الأسباب وطرق الوقاية امرأة حامل - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمل خارج الرحم يعد مشكلة تعانى منها بعض السيدات، وأرسلت قارئة تسأل عن أسباب حدوث الحمل خارج الرحم، وطرق الوقاية من هذا النوع من الحمل؟

وحول ذلك يجيب الدكتور وائل البنا استشارى النساء والتوليد، أن هناك أكثر من 50% من السيدات يتعرضن لحدوث حمل خارج الرحم بسبب إصابتهن بالتهابات فى الحوض "PID"، و يتسبب هذا النوع من الالتهابات فى تحطم وظيفة الأهداب المبطنة لقنوات فالوب والتى تؤدى دورا مهما فى دفع البويضة المخصبة من داخل الأنبوب إلى الرحم.

ويتابع د. وائل، و قد تصل نسبة التعرض للحمل خارج الرحم إلى 60%، بسبب إجراء بعض العمليات التى تسببت فى حدوث انسداد او ضيق فى قناة فالوب، واستخدام موانع الحمل التى تفرز هرمون البروجسترون الذى يعمل على ارتخاء العضلات الموجودة فى قنوات فالوب مما يقلل من الحركات الدودية للأنبوب والذى بدوره يؤدى إلى بطىء فى مرور البويضة المخصبة داخل قناة فالوب قبل وصولها إلى الرحم وبالتالى بقاءها وانغراسها فى القناة، فيحدث الحمل خارج الرحم.

ويؤكد استشارى النساء والتوليد، أن النساء بين عمر الـ35 إلى الـ40 أكثر عرضة للإصابة بالحمل خارج الرحم، وأيضا السيدات المدخنات.

وأخيرا ينصح استشارى النساء والتوليد، بضرورة اتباع إقامة علاقة جنسية شرعية واستعمال الواقى الذكرى أثناء إصابة إحدى الزوجين بالأمراض الجنسية المعدية، وذلك لتجنب حدوث حمل خارج الرحم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة