للسيدات.. انقطاع الطمث مبكرا يقلل من الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب

الإثنين، 18 مايو 2015 11:01 م
للسيدات.. انقطاع الطمث مبكرا يقلل من الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب ضربات القلب ـ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت البحوث الحديثة التى أجراها وأشرف عليها فريق من الباحثين الأمريكيين، أن النساء اللاتى تنقطع لديهن فترة الطمث فى سن مبكر نسبياً قد يقل لديهن خطر الإصابة بالرجفان الأذينى وهو ما يعرف بـ"اضطراب ضربات القلب".

ولتأكيد نتائج الدراسة الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات ما يقرب من 18000 امرأة فى منتصف العمر وكبار السن بالولايات المتحدة، ووجدوا أن أولئك النساء اللاتى دخلن سن اليأس مبكراً أى قبل بلوغهن 44 عاماً، كانوا 17 فى المائة أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذينى.

ويذكر أن الرجفان الأذينى هو اضطراب فوضوى شائع يحدث بالغرف العلوية للقلب بدلا من الانتظام بإيقاع طبيعى، كما أنه ليس مهددا للحياة على الفور، ولكن مع مرور الوقت يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو فشل القلب.

وأوضح الباحثون، بقيادة الباحث الدكتور جورج وونج، وهو أستاذ النساء والتوليد فى مستشفى النساء فى بوسطن، أن انقطاع الطمث مبكراً كان مرتبطا بانخفاض خطر من عدم انتظام ضربات القلب كان مفاجئا بعض الشىء.

وذلك لأن انقطاع الطمث المبكر يرتبط فى الواقع مع تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث إنه قد يتسبب فى تراكم الدهون على الشرايين ويؤدى أحياناً إلى نوبة قلبية.

وأضاف وونج أن انخفاض إنتاج الإستروجين بعد انقطاع الطمث، يترتب عليه انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب، وبالتالى تقل فرص الإصابة باضطراب ضربات القلب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة