تشكيليون يطالبون حمدى أبو المعاطى بتطوير المتاحف وتوثيق الأعمال الفنية

السبت، 16 مايو 2015 06:04 م
تشكيليون يطالبون حمدى أبو المعاطى بتطوير المتاحف وتوثيق الأعمال الفنية الدكتور حمدى ابو المعاطى
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان محمد طلعت، إن هناك عددا من المطالب "الملحة" التى يتعين على رئيس قطاع الفنون التشكيلية الجديد الدكتور حمدى أبو المعاطى الذى تولى مهام منصبه رسميا أول أمس تنفيذها، على رأسها الاهتمام بمتحف الفن الحديث الذى أصبح فى حالة "يرثى لها"، مشيرا إلى حاجة قطاع المتاحف عامة للتطوير بما فى ذلك تحسين حالة مخازنها وترميم اللوحات وإعادة فتح المغلق منها.

وأضاف الفنان محمد طلعت فى تصريحاته ـ"الليوم السابع" أن على قطاع الفنون التشكيلية أن يمارس دوره فى تثقيف المجتمع والنشء وتوعيتهم بدور وأهمية الفن التشكيلى.

وبخصوص مسألة تزوير الأعمال الفنية، طالب الفنان محمد طلعت رئيس القطاع الجديد، بتشكيل لجنة تضم تضم أساتذة الفنون والترميم والفنانين لتقوم بتوثيق الأعمال الفنية التى لا تمتلكها الدولة، وأن تصبح الدولة وحدها المسئولة عن ذلك كى لا يسمح بالتلاعب بأعمال الفنانين، وان يتم ذلك تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع عائلات الفنانين.

وطالب الفنان محمد طلعت، الدكتور حمدى أبو المعاطى، أيضا بتفعيل دور الشباب والكوادر، مشيرا إلى ضرورة أن يقوم القطاع بدورات تدريبية للفنانين، وإعطاء منح للشباب للسفر خارج مصر.

ولفت الفنان محمد طلعت أيضا إلى ضرورة تفعيل البيناليهات والمعارض الفنية وتطوير الرؤية الشاملة لسياسيات القطاع وأن تنظم برامج لتثقيف والتوعية الأطفال فى للمدارس وشباب الجامعات بدور الفن.
وقال الفنان محمد طلعت إنه لابد من رفع قيمة المبلغ المخصص للمقتنيات الفنية ليصبح 20 مليون جنيه بدلا من مليونى جنيه.

وطالب الفنان محمد طلعت باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى المتاحف وتقديم سيناريوهات العرض الحديثة، مشيرا إلى ضرورة أن يخرج الفن من قاعات العرض والجاليريهات ليلتحم بجماهير الشارع.
ولفت الفنان محمد طلعت إلى ضرورة أن يتم استقطاب الفنانين العرب والأجانب للعرض داخل مصر، واستعارة مجموعة من أعمال المتاحف الدولية لاستعادة دور مصر الريادى.

ومن جانبه طالب الفنان التشكيلى أيمن السمرى بضرورة أن يهتم رئيس القطاع الجديد بنوعية العروض المقدمة، وألا يتم مجاملة فنان على حساب الآخر.

وأضاف الفنان أيمن السمرى لليوم السابع أن على الدكتور حمدى أبو المعاطى الاستعانة بالكفاءات، وأن يعمل على دعم الشباب وتدريبهم ومنحهم الفرص لعرض أعمالهم.

وبخصوص قطاع المتاحف، قال الفنان أيمن السمرى إنه يجب وضع خطة لتأمين المتاحف وتطويرها فى إطار زمنى محدد.

وبخصوص تزوير اللوحات قال الفنان أيمن السمرى إنه لا بد أن تتعاون كل من نقابة التشكيليين وقطاع الفنون التشكيلية لحماية أعمال الفنانين وتوثيقها، وتأمين خروج اللوحات من مصر للمشاركة فى المعارض الخارجية.

وطالب الفنان أيمن السمرى رئيس القطاع الجديد بالالتفات إلى مشاكل ومطالب موظفو القطاع لمساعدتهم فى تطوير آدائهم.


موضوعات متعلقة

..
-
رسميا.. تكليف حمدى أبو المعاطى برئاسة قطاع الفنون التشكيلية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة