"شباب الإعلاميين" بالهيئة الإنجيلية يطالب بإنشاء مرصد لانتهاك المواطنة

الجمعة، 15 مايو 2015 01:07 ص
"شباب الإعلاميين" بالهيئة الإنجيلية يطالب بإنشاء مرصد لانتهاك المواطنة الهيئة القبطية الإنجيلية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا برنامج شباب الإعلاميين بمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية الجماعة الصحفية والإعلامية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى إلى المبادرة بإنشاء مرصد لانتهاكات حقوق المواطنة، ومواجهة مختلف أشكال التمييز سواء القائمة على المعتقد أو الجنس أو الوضع الاجتماعى، وغيرها كما جاء بالمادة 53 من الدستور المصرى.

وطالب برنامج شباب الإعلاميين بمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية، خلال مناقشة قضية المواطنة والإعلام فى ورشة عمل بعنوان "نحو إعلام المواطنة.. ميثاق الشرف الإعلامى"، بحضور الكاتب الصحفى رجائى الميرغنى، ومجموعة من شباب الصحفيين، مساء أمس الخميس إلى تأصيل قيم المواطنة فى المجتمع المصرى وتنقية الثقافة المتوارثة التى تحض على التمييز، وتأصيل قيم المواطنة بكل الممارسات الإعلامية والصحفية باعتبارها ركنا أساسيا فى بناء الدولة المدنية.

كما دعا البرنامج إلى إعداد أجيال من الصحفيين الممارسين لديهم الوعى الكامل وتصحيح المفاهيم الخاطئة فيما يتعلق بحقوق وواجبات المواطنة، مقترحا إعداد برامج تدريبية برعاية نقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية وبدعم كليات وأقسام الإعلام والصحافة بالجامعات المصرية، بالإضافة إلى تعديل التشريعات المصرية من كل المواد التى تحمل شبهة التمييز، والتى تخل بمبدئى المساواة وتكافؤ الفرص.

ودعا برنامج شباب الإعلاميين الجماعة الصحفية إلى المبادرة بمراجعة وتحديث ميثاق الشرف الصحفى الحالى حتى يشمل التغيرات والتطورات التى لحقت بالأداء الصحفى خلال السنوات الأخيرة حتى نتجاوز الموجات السائدة فى الفترة الأخيرة التى أعلت من خطاب الكراهية والتمييز، إضافة إلى مطالبة المؤسسات الصحفية إعطاء أهمية وأولوية للموضوعات المتصلة باحترام حقوق المواطنة والحوار الديمقراطى، وثقافة التعددية وقبول الآخر والتنوع.

كما دعل أيضا لسرعة إقرار مشروعات القوانين الخاصة بالحماية النقابية للعاملين بكل وسائل الإعلام المرئى والمسموع والمقروء باعتبار التنظميات النقابية أداة مهمة فى تأصيل قيم المواطنة وسيادة لقانون فى مواجهة مختلف أشكال التمييز.


موضوعات متعلقة..



- الهيئة القبطية الإنجيلية تناقش ميثاق الشرف الإعلامى لتعزيز المواطنة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة