واشنطن بوست:أذربيجان مولت سرا تكاليف زيارة 10نواب بالكونجرس الأمريكى

الخميس، 14 مايو 2015 11:03 ص
واشنطن بوست:أذربيجان مولت سرا تكاليف زيارة 10نواب بالكونجرس الأمريكى نواب الكونجرس المتورطين فى الفضيحة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن أن إحدى شركات النفط المملوكة للدولة فى أذربيجان قد مولت سرا كل نفقات رحلة قام بها 10 من نواب الكونجرس و32 من العاملين معهم للمشاركة فى مؤتمر عقد فى مدينة باكو فى عام 2013، حسبما جاء فى تقرير سرى حصلت عليه الصحيفة، وكان ثلاثة من كبار المساعدين السابقين للرئيس باراك أوباما قد ظهروا كمتحدثين فى المؤتمر.

113 ألف دولار نفقات السفر


وأشارت الصحيفة إلى أن نواب الكونجرس وموظفيهم حصلوا على مئات الآلاف من الدولارات قيمة نفقات السفر، وهدايا شملت أوشحة حريرية وأطقم شاى كريستال وسجاد أذربيجانى تتراوح قيمته بين 2500 إلى 10 آلاف دولار، وفقا للتقرير. ووصلت تكلفة السفر جوا للنواب وبعض زوجاتهم إلى 112.899 دولار، حسبما جاء بفواتير السفر.

إخفاء مصادر التمويل


وتابعت الصحيفة قائلة أن هناك مزاعم بأن شركة النفط الحكومية لجهورية أذربيجان، المعروفة باسم "سوكار" قد سربت 750 ألف دولار من خلال شركات غير ربحية مقرها الولايات المتحدة لإخفاء مصدر تمويل المؤتمر فى الجمهورية السوفيتية السابقة، وفقا للتقرير الصادر عن مكتب الأخلاقيات بالكونجرس، وهى ذراع تحقيق مستقل تابع لمجلس النواب.

أوسع تحقيق لمكتب الأخلاقيات


وتقول واشنطن بوست إن التقرير يعكس أوسع تحقيق أجراه مكتب الأخلاقيات، والذى تأسس قبل سبعة أعوام ردا على عدد من الفضائح التى حدثت فى الكابيتول، ومن بينها فضيحة التمويل غير القانونى لرحلات النواب من قبل المليونير جاك أبراموف.

ويزعم أن الشركات غير الربحية قدمت بيانات كاذبة للكونجرس تؤكد فيها أنها كانت ترعى المؤتمر. وتم إحالة النتائج إلى لجنة الأخلاقيات بمجلس النواب للتحقيق فى احتمال حدوث انتهاكات لقواعد الكونجرس والقوانين الفيدرالية التى تمنع الحكومات الأجنبية من محاولة التأثير على السياسة الأمريكية.

سوكار لم تخف دعمها للمؤتمر


من جانبها، أصدرت شركة سوكار بيانا قالت فيه إن دعمها للمؤتمر لم يكن سرا، وألقت باللوم على الشركات غير الربحية لعدم القيام بالإفصاح المناسب. وكان المؤتمر المذكور قد عقد فى الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر مايو 2013 تحت عنوان "ميثاق الولايات المتحدة وأذربيجان: رؤية للمستقبل"، وخلال العام الماضى سعت شركات سوكار وعدد من شركات الطاقة الكبرى الأخرى إلى الحصول على إعفاءات لمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعى بتكلفة 28 مليار دولار فى بحر قزوين من العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران.

أما عن النواب الذين شاركوا فى المؤتمر فهم: الجمهوريين جيم برايدشتاين، وليونارد لانس وتيد بو وستيف ستوكمان إلى جانب الديمقراطين يوفيت كلارك، ودانى دافيس وربين هينوجوسا وشيليا جاكسون لى، وميشيل جريشمان وجريجورى ميكس.

اليوم السابع -5 -2015


موضوعات متعلقة..


- سفارة أذربيجان بالقاهرة تقيم حفلا بذكرى ميلاد حيدر علييف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة