القوائم الانتخابية الجديدة "جنين" لم تظهر ملامحه.. تكتيم حول مشاورات تشكيلها.. الجميع ينتظر صدور قوانين الانتخابات.. هاشم ربيع: فرصها ضعيفة أمام القوائم الموجودة حاليًا

الخميس، 14 مايو 2015 01:23 ص
القوائم الانتخابية الجديدة "جنين" لم تظهر ملامحه.. تكتيم حول مشاورات تشكيلها.. الجميع ينتظر صدور قوانين الانتخابات.. هاشم ربيع: فرصها ضعيفة أمام القوائم الموجودة حاليًا عمرو هاشم ربيع
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من غموض المشهد الانتخابى فى مصر، إلا أن مساعى البعض مستمرة للدخول لسباق الانتخابات البرلمانية- الذى لم يتحدد موعده بعد، واللافت فى الأمر أنه مع تأجيل الانتخابات بدأت تظهر بوادر لتشكيل قوائم جديدة وسط تكتيم من القائمين عليها وعدم حضورهم فى الساحة السياسية كغيرهم من القوائم السبعة التى تم الإعلان عنها والتقدم بأوراقها وهى قوائم "صحوة مصر- فى حب مصر- القائمة الوطنية- التحالف الجمهورى للعدالة الاجتماعية- حزب النور- القائمة الوطنية- نداء مصر".

فرص القوائم الناشئة فى المنافسة خلال العملية الانتخابية المقبلة، قد تكون ضعيفة بحسب بعض الخبراء السياسيين بسبب التكتيم حول الاسماء التى ستشارك فى هذه القوائم وكذلك قلة نصيبها من الوجود الإعلامى لأن القائمين على إنشاء وتكوين هذه القوائم يخفون ملامح مفاوضاتهم مع الشخصيات العامة والأحزاب وكذلك توقف نشاطهم فى انتظار صدور قوانين الانتخابات فى صورتها النهائية.

القائمة الشعبية الموحدة تخوض فى قطاع القاهرة


أعلنت عن تدشينها مها صدقى مستشارة الاتحادات العربية المتنوعة بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وفجرت فى بيانان لها مفاجأة من العيار الثقيل وهو تواصل شخصيات من قائمة "فى حب مصر" للدخول فى قائمتها، ونجاحها فى اقناع الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم السابق والكابتن محمد عبدالوهاب عضو بمجلس إدارة النادى الاهلى لخوض الانتخابات على قائمتها.

وكشفت مصادر مقربة من داخل القائمة الشعبية الموحدة، أن القائمة الجديدة ستخوض الانتخابات البرلمانية فى قطاع واحد فقط وهو القاهرة، ولفتت إلى أنه تم إنجاز 70% من القائمة وفى انتظار الانتهاء من إعداد القائمة الاحتياطية والتى تتكون من 45 مرشحًا وسيتم الإعلان عن التشكيل النهائى للقائمة وخطوات الدعاية الانتخابية لها خلال مؤتمر صحفى الأسبوع المقبل.

قائمة الدكتور غطاس "بعبع" لم يظهر بعد


بالرغم ما أثير حول القائمة التى يسعى الدكتور سمير غطاس مدير منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، حول أنها ستكون القائمة البديلة لـ " فى حب مصر"، بعد انسحاب وهجوم البعض على قائمة "فى حب مصر"، إلا أن ملامحها النهائية لم تظهر بعد وكأن هذه القائمة "بعبع" تنتظر باقى القوائم ظهوره فى أى وقت، خاصة وأن الظروف التى تحيط بتشكيل هذه القائمة غامضة، وتم الإعلان عن بوادر لتشكيلها فى ظروف مشابهة لقائمة فى حب مصر التى ظهرت بشكل مفاجئ.

ويحاصر الدكتور غطاس قائمته بسياج ويرفض الإدلاء بأى تصريحات صحفية حول الأحزاب التى تواصل معها وردهم على طلبه بالانضمام إلى هذه القائمة، وحدد غطاس بعض الشروط للإعلان عن قائمته الجديدة وأبرز المشاركين فيها، وهى صدور قوانين الانتخابات فى صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات عليها وتحديد موعد الانتخابات البرلمانية، موضحا أن قائمته ليس لأى حزب سياسى علاقة بتشكيلها.

قائمة ذوى الإعاقة تظهر ملامحها بعد 10 أيام


قال حسن السباعى، مؤسس قائمة "بنحب مصر"، إنهم انتهوا تماما من تشكيل القائمة الانتخابية الخاصة بهم والتى ستكون جميعها من ذوى الاعاقة، لافتا إلى أن هناك تحالفات سياسية طلب انضمام بعض الأشخاص ذوو الإعاقة لهذه القوائم.

وأضاف السباعى، أن القائمة ستعقد مؤتمر صحفى فى الاسكندرية خلال 10 ايام فقط لتعلن عن اسماء مرشحيها والتحالفات التى تواصلت معها وحقوق ذوى الاعاقة.

هاشم ربيع: فرص القوائم القديمة أكبر فى المنافسة


أما عن فرص هذه القوائم فى المنافسة خلال العملية الانتخابية المقبلة، خاصة وأنها لم تأخذ حظ القوائم السبعة التى تقدمت بأوراقها من حيث التواجد والحضور الإعلامى، يقول الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن قانون الانتخابات البرلمانية سيؤثر على جميع القوائم الانتخابية سواء الجديدة أو القديمة، موضحا أن القانون سيؤثر على الجميع.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع"، أن قانون الانتخابات البرلمانية وتقسيم الدوائر لم يظهر بعد، وهناك مقترحات من الأحزاب لزيادة عدد القوائم الانتخابية إلى 8 قوائم بلاد من 4 فقط، وهو ما سيجعل جميع القوائم تعيد حساباتها من جديد حال الأخذ بهذه المقترحات.

وأوضح نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن فرص من أعد القوائم الانتخابية مسبقا سيكون اكبر ولكن لابد للجميع أن يضغط لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة حتى يتم تشكيل القوائم بشكل جيد.


موضوعات متعلقة


- تهانى الجبالى: قائمة "التحالف الجمهورى" مستقرة ولن نندمج مع تحالفات أخرى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة