اليوم.. انطلاق مهرجان كان السينمائى الـ68.. وودى ودونوف وكوتيار ورونى أبرز الحضور.. لامبيرت ويلسون: السينما إيقونة لترجمة الواقع.. كوستا جارفاس ضيف شرف "كلاسيكيات كان".. ومفاجآت عديدة فى انتظار العشاق

الأربعاء، 13 مايو 2015 11:08 ص
اليوم.. انطلاق مهرجان كان السينمائى الـ68.. وودى ودونوف وكوتيار ورونى أبرز الحضور.. لامبيرت ويلسون: السينما إيقونة لترجمة الواقع.. كوستا جارفاس ضيف شرف "كلاسيكيات كان".. ومفاجآت عديدة فى انتظار العشاق كيت بلانشيت في فيلم كارول
كتبت - رانيا علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق، اليوم الأربعاء 13 وحتى 24 مايو الجارى فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68 والذى ينتظره الملايين من عشاق السينما حول العالم، حيث يترأس لجنة التحكيم المخرجان والمنتجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين والممثلة الإسبانية روسى دى بالما والممثلة الفرنسية صوفى مارسو، والنجمة الأمريكية سيينا ميلر، وروكيا تراورى والمخرج المكسيكى جيليرمو دل تورو، والكندى جزافيى دولان والنجم جاك جيلينهال، وأعلن القائمون على المهرجان أن الفعاليات تضم عددا كبيرا من المفاجأت التى ستبهر عشاق ومحبى السينما حول العالم. ومن المؤكد حضور عدد هائل من النجوم العالميين على السجادة الحمراء، فى مقدمتهم كاترين دونوف وماريون كوتيار وكيت بلانشيت وفانسون روتيار ورونى مارا وكيلى شاندلر والمخرج العالمى وودى آلن وسارا فورستيار، إضافة إلى عدد من نجوم «بوليوود» منهم كاترينا كييف ورانبير كابور، وغيرهم الكثيرون.

ويفتتح المهرجان هذا العام فيلم «La Tête Haute» فى مسرح Grand Théâtre Lumière بقصر المهرجانات، للمخرجة إيمانويل بارسو، والعمل من بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة»، وقد علق تيرى فريمو، المندوب العام للمهرجان، على اختيارهم هذا الفيلم للافتتاح بأن اختيار هذا الفيلم يعد مفاجأة للكثيرين، وذلك من أجل أن نرى انطلاقة للمهرجان بشكل مختلف، بحيث تكون قوية ومؤثرة وفيلم إيمانويل يقدم عددا من الأحداث المهمة عن مجتمعنا المعاصر، مما يجعله مثاليا ومفضلا لجمهور «كان» فى شتى أنحاء العالم».

وأعلن القائمون على المهرجان أن لامبيرت ويلسون سيكون المشرف على دورة هذا العام للمهرجان، وأكد ويلسون أن السينما تعد بمثابة إيقونة لترجمة الواقع الذى نعيشه وبدون نور السينما سنظل جميعا فى ظلمات. بينما تم اختيار عرض الفيلم الوثائقى «La glace et le ciel» للمخرج السينمائى الفرنسى لوك جاكيت، والذى تدور أحداثه حول الاكتشافات العلمية التى قام بها كلو لوريوس عام 1957 من خلال الرحلة العلمية لدراسة الثلوج فى القطب الشمالى، حيث أبدى قلقه فى 1965 من الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية التى تأثر بها القطب.

ويتنافس على جائزة السعفة الذهبية هذا العام فيلم «DHEEPAN» لجاك أوديار، وفيلم «LA LOI DU MARCHE» لستيفان بريزيه وفيلم «MARGUERITE & JULIEN» لفاليرى دونزيلى، ويشارك أيضا فى المسابقة الرسمية « CHRONIC» من إخراج مايكل فرانكو، وفيلم «TALE OF TALES» لماتيو جارونى، وفيلم «CAROL» لتود هاينس وفيلم «NIE YINNIANG» من إخراج هو هازياو حاسين، إضافة إلى مشاركة فيلم «SHAN HE GU REN» للمنافسة على السعفة الذهبية هذا العام، وهو من إخراج زيا زانج كى، و«UMIMACHI DIARY» من إخراج كورى ايدا هيروجازو، و«MACBETH» إخراج جاستين كورزيل، وفيلم المخرج بورجوس لانسيموس «THE LOBSTER»، و«MON ROI» و«MIA MADRE» و«SAUL FIA» و«VALLEY OF LOVE» و«YOUTH» و«PLUS FORT QUE LES BOMBES» و«THE SEA OF TREES» و«SICARIO».

بينما يحل المخرج والمنتج اليونانى كوستا جارفاس ضيفا على فئة «كلاسيكيات كان» لعام 2015، حيث استطاع جارفاس إثراء السينما بعدد من الأعمال المبهرة، وتم ترميم عدد من أعماله لتعرض من جديد. أما عن فئة «Un Certain Regard» فى المهرجان فيلم الافتتاح هو ‘An: Sweet Red Bean Paste’ لنعومى كواسى، وتترأس لجنة التحكيم المخرجة الإيطالية الأمريكية إيزابيل روسيلينى، وتضم لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكى والمخرجة السعودية هيفاء المنصور والمخرج اليونانى بانوس كوتراس، والممثل طاهر رحيم.

وتضم لجنة تحكيم فئتى «la Cinéfondation»، والأفلام القصيرة، التى تأسست سنة 1998 المخرجة اللبنانية جوانا هادجيتوماس، والمخرج الفرنسى ربيكا زيوتوفسيكى، والممثلة البلجيكية سيسيل دو فرانس، والممثل البولندى دانيال اولبريشكى، ومن المقرر أن يرأس لجنة التحكيم المخرج الموريتانى الأصل عبدالرحمن سيساكو؛ بينما تم اختيار الممثلة الفرنسية سابين أزيما لتكون رئيسة لجنة تحكيم فئة «Caméra d’or» بالمهرجان. وفى ختام حفل المهرجان يتم منح المخرجة والمؤلفة آجناس فاردا «السعفة الذهبية الفخرية» للمهرجان، والتى من المقرر أن تتسلمها بحفل الختام، وهذه الجائزة تمنح كرمز للتميز من قبل مجلس إدارة مهرجان كان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة