إسرائيل تعزز سلاحها البحرى بسفن من ألمانيا لحراسة حقول الغاز بالمتوسط

الإثنين، 11 مايو 2015 07:35 م
إسرائيل تعزز سلاحها البحرى بسفن من ألمانيا لحراسة حقول الغاز بالمتوسط سفينة حربية إسرائيلية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت إسرائيل اليوم الاثنين، توقيع صفقة مع ألمانيا بشراء 4 سفن حربية لسلاح البحرية، لحماية المنشآت البحرية لاستخراج الغاز الطبيعى المسيطرة عليها فى معظم المياه الاقتصادية بتلك المنطقة.

430 مليون يورو حجم الصفقة بين تل أبيب وبرلين


وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم الاثنين، أن الصفقة تبلغ قيمتها 430 مليون يورو، تمول حكومة برلين منها حوالى الثلث، كما تعهد حوض بناء السفن الألمانى فى مدينة "كيل" بشراء سلع اسرائيلية تزيد قيمتها على 700 مليون شيكل، أى ما يعادل نحو 163 مليون يورو.

وأضافت يديعوت أن حفل توقيع الاتفاقية تم فى مقر وزارة الدفاع الاسرائيلية بحضور المدير التنفيذى لهيئة الصناعات الألمانية "تيسن كروب" المتخصصة فى صناعة الأنظمة البحرية، أندرياس بورميستر، مشيرة إلى أن الصفقة قام بتوقيعها وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون ونظيرته الألمانية أورسولا فون درلاين، التى تزور إسرائيل حاليا.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن إبرام هذه الاتفاقية يأتى فى الوقت الذى تحيى فيه إسرائيل ذكرى مرور 50 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا وإسرائيل.

وتأتى هذه الصفقة الأخيرة ضمن عدة صفقات أبرمتها إسرائيل مع برلين، حيث تمد ألمانيا إسرائيل بمعدات عسكرية متطورة للغاية منذ سنوات طويلة رغم النزاع الدائر فى الشرق الأوسط.
جانب من توقيع الصفقة بين ألمانيا وإسرائيل -اليوم السابع -5 -2015
جانب من توقيع الصفقة بين ألمانيا وإسرائيل

تسليم السفن خلال 5 سنوات


وأشارت يديعوت إلى أنه سوف يتم تسليم السفن لإسرائيل خلال خمس سنوات، بعد اكتمال عمليات بنائها وذلك على 3 مراحل، موضحة أنها أصرت أن تكون جميع أنظمة السلاح على متن السفن من صناعة إسرائيلية، وبذلك من المقرر أن يتم ضمان حجم كبير من الطلبات لصناعة الأسلحة الإسرائيلية.

وعن تفاصيل الصفقة، قالت يديعوت، إن الصفقة تعتبر من أكبر الصفقات خلال الفترة الأخيرة بين إسرائيل وألمانيا حيث تشمل سفن طرادات ثقيلة الوزن يصل طولها لـ 90 مترا ووزنها لـ 2000 طن بجانب عدد من الزوارق البحرية، كما أن السفن الجديدة يمكنها حمل أنظمة قتالية متطورة تمكن من شن عمليات على بعد مئات الأميال من الساحل الإسرائيلى، كما تشمل أنظمة تتبع التهديدات مثل الصواريخ البحرية والجوية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الصفقة تأتى بعد تسلم تل أبيب عدد من الغواصات الجديدة من ألمانيا، والتى تشمل أنظمة قتالية من الصناعات الدفاعية الإسرائيلية.
قطعة بحرية ألمانية -اليوم السابع -5 -2015
قطعة بحرية ألمانية

تل أبيب تتعهد بحماية المياه الاقتصادية


وقالت يديعوت أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تعهدت بحماية المياه الاقتصادية فى شرق المتوسط التى تقوم فيها الشركات الأجنبية والتابعة لتل أبيب بتمويلها، وذلك من خلال الميزانية المخصصة للدفاع، التى وافقت عليها الحكومة.

وأضافت يديعوت أن الدفاع الإسرائيلية تخطط لتوسيع نطاق تأمين منشئاتها البحرية بنشر سفن السطح والسفن الحربية الثقيلة وطائرات بدون طيار، وطائرات الاستطلاع.

وقال مدير عام وزارة الدفاع دان هارئيل، عقب التوقيع على الصفقة: "إن الاتفاق الذى وقع اليوم هو الحدث الأكثر أهمية، ويعتبر قفزة كبيرة إلى الأمام لتطوير القدرات الدفاعية للقوات البحرية على مواقع استراتيجية لإسرائيل فى مجال الغاز، تقع على مسافة مئات الكيلو مترات فى البحر المتوسط".
البحرية الإسرائيلية -اليوم السابع -5 -2015
البحرية الإسرائيلية

وأضاف المسئول الإسرائيلى: "إن الصفقة تشكل حافزا اقتصاديا كبيرا للاقتصاد الاسرائيلى حيث ستجلب حوالى مليار شيكل بصورة مباشرة نتيجة شراء ألمانيا معدات لتلك السفن من هيئة الصناعات العسكرية الإسرائيلية".

سفينة حربية إسرائيلية -اليوم السابع -5 -2015
سفينة حربية إسرائيلية


جانب من التقارير الإسرائيلية حول الصفقة -اليوم السابع -5 -2015
جانب من التقارير الإسرائيلية حول الصفقة


إحدى السفن الحربية فى سلاح البحرية الألمانى -اليوم السابع -5 -2015
إحدى السفن الحربية فى سلاح البحرية الألمانى


حوض الصناعات البحرية فى مدينة كيل الألمانية -اليوم السابع -5 -2015
حوض الصناعات البحرية فى مدينة كيل الألمانية


	بارجة بحرية ألمانية -اليوم السابع -5 -2015
بارجة بحرية ألمانية


أحدى حقول الغاز الإسرائيلى فى المتوسط -اليوم السابع -5 -2015
أحدى حقول الغاز الإسرائيلى فى المتوسط



موضوعات متعلقة


- اسرائيل توقع اتفاقية شراء 4 سفن حربية من ألمانيا

- الرئيس الألمانى: علاقتنا بإسرائيل قوية وتزداد قوة رغم الخلافات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة