أكرم القصاص - علا الشافعي

رسامو كتب أطفال يستكشفون سبل تطوير مواهبهم فى معرض بولونيا

السبت، 04 أبريل 2015 08:00 م
رسامو كتب أطفال يستكشفون سبل تطوير مواهبهم فى معرض بولونيا جانب من ورشه كتب الاطفال - معرض بولونيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك مجموعة من الرسامين العرب و المتخصصين فى مجال رسومات الأطفال فى مقهى الرسامين الذى أقيم على مدار أربعة أيام على هامش معرض بولونيا لكتاب الطفل الذى اختتم مساء الثانى من أبريل الجارى فى إيطاليا.

ويعتبر مقهى الرسامين من أبرز فعاليات الحوار الإبداعى الفعّال بين رسامى الأطفال حول العالم. وجاءت مشاركة الرسامين العرب، ضمن برنامج "ورشة" التابع لجائزة اتصالات لكتاب الطفل التى ينظمها المجلس الإماراتى لكتب اليافعين، بناءً على دعوة قدمتها الجائزة لهم لحضور هذه التظاهرة العالمية المهمة فى مجال كتاب الطفل، وذلك كجزء من إلتزام الجائزة برعاية وتطوير صناعة كتاب الطفل بالمنطقة.

واغتنم الرسامون فرصة المشاركة للمساهمة فى الحوار الفنى الإبداعى حول كيفية تطوير رسوم كتب الأطفال، من ناحية الأشكال والألوان، لزيادة جاذبيتها، وتشجيع الأطفال على الاستمتاع بقراءتها والاحتفاظ بها.

وقالت مروة العقروبى، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتى لكتب اليافعين، فى حديث لها حول هذه المشاركة: "أردنا اتاحة الفرصة للرسامين العرب للاطلاع على البرنامج الفنى الدولى الرائد والذى يختص فى كل ما هو جديد فى مجال رسوم كتب الأطفال و اليافعين و تكوين علاقات مع الرسامين العالميين والمتخصصين فى هذا المجال، والذى يتيحه معرض بولونيا لكتاب الطفل".

وتابعت مروة العقروبي: "لكى نرتقى بعقول أبنائنا ونسمو بها، يجب علينا أن نولى المعنيين بتعزيز وتطوير الحوار الفكرى مع أطفالنا اهتماماً كافياً، ونتيح لهم فرصة المشاركة والتفاعل مع مفاهيم أوسع، وتقديم رؤيتنا الثقافية والفنية إلى الأوساط التى تشاركنا اهتماماتنا خارج المنطقة".

وأتاح مقهى الرسامين لزوار المعرض فرصة التواصل والحوار، ومناقشة أحدث الإبتكارات فى الرسم، والالتقاء مع الناشرين، والمؤلفين، والفنانين المفضلين، أو تقديم أنفسهم للمتخصصين الباحثين عن المواهب الجديدة. ومنحهم فرصة حضور مجموعة متنوعة من المحاضرات، وورش العمل التى تستكشف جملة من الموضوعات ذات الأهمية البالغة لمجتمع الرسم والمتخصصين بكتب الأطفال واليافعين فى العالم.

وتعود إنطلاقة برنامج "ورشة" إلى العام 2013 وذلك على هامش معرض فرانكفورت الدولى للكتاب. ويسعى هذا البرنامج الريادى التابع لجائزة اتصالات لكتاب الطفل إلى دعم وإلهام جيل جديد من المؤلفين، والرسامين، والناشرين الراغبين بإبتكار كتب باللغة العربية للأطفال واليافعين حتى عمر 18 عاماً.

ويتألف البرنامج من مجموعة من ورش العمل فى الرسم، والكتابة، والنشر، فضلاً عن منح المشاركين فرصة المشاركة والظهور على الصعيد الدولى، بهدف بناء قدرات الشباب فى إبتكار كتب تتناول مواضيع من صميم ثقافتنا العربية المحلية، تلبى المعايير الدولية وتتفوق عليها.

وتهدف جائزة اتصالات لكتاب الطفل التى تعتبر إحدى أرفع الجوائز فى مجال أدب الاطفال وتبلغ قيمتها الإجمالية بفئاتها كافة مليون درهم إماراتى، إلى دعم صناعة كتاب الطفل فى العالم العربى والإرتقاء به، وتكريم كتب الأطفال المميزة التى تتناول مواضيع معاصرة تثرى أدب الطفل، إلى جانب تحفيز الناشرين والكتاب والرسامين للإبداع فى مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية. وتواصل الجائزة توسعها لتقدم نفسها كصوت للمؤلفين، والرسامين، والناشرين.


موضوعات متعلقة..


- مدير الحرف التقليدية: وقف استيراد منتجات الفن الشعبى قرارًا صائبًا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة