وزير الصحة: التطعيمات تكلف الدولة 500 مليون جنيه

الخميس، 30 أبريل 2015 01:13 م
وزير الصحة: التطعيمات تكلف الدولة 500 مليون جنيه وزير الصحة عادل عدوى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة تحرص على توفير طعوم ذات جودة عالية، حيث يتم وضع شروط تتناسب مع المعايير العالمية وطبقاً لمواصفات الاعتماد من منظمة الصحة العالمية، وتم إدخال سرنجات التطعيم ذاتية التعطيل منذ عام 2008 لتحقيق أفضل إجراءات الحقن الآمن.

وقال وزير الصحة خلال الاحتفال بأسبوع التطعيمات العالمية، اليوم إنه يتم التحديث والإحلال لسلسلة التبريد لضمان الحفاظ على كفاءة وجودة الطعوم والأمصال بدءًا من إنتاجها، وصولاً إلى الجهات القائمة بالتطعيم على مستوى القرى.

وأوضح وزير الصحة، أن تكلفة شراء الطعوم والأمصال وغيرها من الاحتياجات اللازمة للتطعيم تبلغ 500 مليون جنيه سنوياً ويتم إعطاؤها بالمجان.

وأضاف وزير الصحة، أنه تم عمل تقييم لأعمال البرنامج الموسع للتطعيمات عن طريق منظمة الصحة العالمية، وأظهر التقييم ارتفاع نسب التغطية بالتطعيمات أكثر من 95%.

وتابع وزير الصحة أن التطعيمات حققت نجاحًا كبيرًا فى مكافحة الأمراض المعدية والقضاء عليها، فقد اختفت بعض الأمراض، مثل مرض الجدرى من العالم منذ عام 1980، كما اقترب العالم من القضاء على مرض شلل الأطفال، وتناقصت حالات مرضى الحصبة والحصبة الألمانية بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية.

وكشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، عن انخفاض حالات الإصابة بالأمراض المستهدفة بالتطعيم، حيث تم استئصال مرض شلل الأطفال، وسجلت آخر حالة فى مايو 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض والقضاء على مرض التيتانوس الوليدى منذ عام 2007، وتناقص عدد حالات الحصبة والحصبة الألمانى بنسبة 95%، وهذا يضع مصر فى الطريق نحو القضاء على مرض الحصبة.

واستكمل عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى، أن المسح السكانى الجديد كشف عن انخفاض معدل انتشار فيرس بى إلى 0.5% وفيرس سى من 6%إلى 5.5%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة