بالصور.. كارثة بيئية جديدة بالإسكندرية.. انفجار أنبوب بترول ببحيرة مريوط يتسبب فى نفوق الأسماك.. والصيادون "اتخرب بيتنا".. ومدير البحيرة: حررنا محضرا والقضية فى النيابة

الجمعة، 03 أبريل 2015 01:14 ص
بالصور.. كارثة بيئية جديدة بالإسكندرية.. انفجار أنبوب بترول ببحيرة مريوط يتسبب فى نفوق الأسماك.. والصيادون "اتخرب بيتنا".. ومدير البحيرة: حررنا محضرا والقضية فى النيابة بقع زيتيه على سطح المياه
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة بيئية جديدة تهدد الثروة السمكية ببحيرة مريوط غرب الإسكندرية، بسبب انفجار أنبوب زيت تابع لشركة تكرير البترول، ما تسببت فى نفوق العديد من الأسماك وظهور بقعة ضخمة على سطح المياه، وبالتالى تضرر العشرات من الصيادين نتيجة توقف حركة الصيد بالبحيرة.

الصيادون يستغيثون بسبب توقفهم عن العمل بعد انفجار أنوب البترول


قال وحيد الحديدى، أحد الصيادين المتضررين ببحيرة مريوط، إنهم اكتشفوا وجود بقعة زيت كبيرة على سطح المياه أثناء ذهابهم للصيد، وأبلغوا نقابة الصيادين وعلموا أنها ناجمة عن انفجار أنبوب زيت خام البترول، مضيفا "اتخرب بيتنا ومبنشتغلش".

وأضاف عيد غندر، أحد الصيادين المتضررين: تم ردم بعض أجزاء من البحيرة من بعض المواطنين لإنهاء الأزمة قبل معاينة النيابة وتشكيل اللجنة، لكن الآثار ما زالت موجودة وتحولت البحيرة إلى "بلك" أسود.

تحرير محضر بالواقعة


وقال محمد الفار، نقيب الصيادين، لـ"ليوم السابع": إن نحو 70 صيادا تضرروا بسبب نفوق الأسماك الموجودة ببحيرة مريوط، التى تقع على مساحة 750 فدانا، وحاولت شركة البترول المسئولة إزالة بقعة الزيت ونجحت جزئيا، حيث ما زال هناك آثار زيت على سطح البحيرة.

وأوضح الفار أن انفجار أنبوب الزيت الخام جاء أثناء إجراء عملية صيانة من قبل الشركة للأنابيب المطلة على بحيرة مريوط.

ومن جانبه قال السيد السبع، مدير بحيرة مريوط، لـ"اليوم السابع"، إنه منذ انفجار أنبوب الزيت تم تحرير محضر بالواقعة فى شرطة المسطحات المائية برقم 9 ح وتاريخ 19 مارس 2015، بجانب تحرير محضر آخر رقم 1970/ 2015، وبعد تفاقم الأزمة قررت اللجنة تشكيل لجنة من هيئة الثروة السمكية لتحديد حجم التلفيات بها.

نفوق الأسماك وتوقف حركة الصيد


وأضاف السبع أن حجم الخسائر لم يرصد حتى الآن لكن حدث نفوق زريعة بورى وأسماك أخرى، كما أن الزيت يكون تأثيره على المدى الطويل لأنه يؤثر على التمثيل الغذائى داخل مياه البحيرة ويترسب فى القاع.

وأكد السبع أن هيئة الثروة السمكية أصدرت تقريرا شاملا بالتعاون مع البيئة ورفعته للنيابة، لكى تأخذ القضية مجراها فى ساحة القضاء، مشيرا إلى أن إزالة البقعة بالكامل لا يتم إلا بمعرفة هيئة متخصصة وسيستغرق وقتاً طويلاً.


اليوم السابع -4 -2015
منطقة تسرب أنبوب بترول غرب الإسكندرية ومحاولة الشركة ردم البحيرة بالرمال


اليوم السابع -4 -2015
أحد الصيادين ببحيرة مريوط يظهر نفوق الأسماك على مركبه الخاص


اليوم السابع -4 -2015
أحد الصيادين يظهر الزيت المتراكم على المياه فى يديه


اليوم السابع -4 -2015
تحول لون البحيرة إلى الأسود الداكن


اليوم السابع -4 -2015
بقع زيتيه على سطح المياه


اليوم السابع -4 -2015
تجمعات زيتية على سطح بحيرة مريوط


اليوم السابع -4 -2015
الصيادون يبحرون على بركة زيت بترول










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة