دراسة: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكلفها 224 مليار جنيه استرلينى

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 09:44 م
دراسة: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكلفها 224 مليار جنيه استرلينى الاتحاد الأوروبى
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت نتائج دراسة رئيسية جديدة عن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكلفها خسائر تقدر بنحو 224 مليار جنيه استرلينى، فى حين ستتكبد دول أخرى خسائر طفيفة إذا قررت الانسحاب.

وذكرت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية، على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء، أن القطاعات التى تكون الأكثر تضررا فى بريطانيا من فقدان الصلة مع السوق الموحدة للاتحاد الأوروبى، هى المواد الكيميائية والخدمات المالية والسيارات والهندسة الميكانيكية.

ويقول ارت دى جيوس رئيس مركز بحوث "برتلسمان ستيفتونج" الألمانى إن هذه الدراسة وجدت أن الاقتصاد البريطانى سينمو ببطء أكبر بعد خسارته مزايا التداول مع شركائه فى الاتحاد الأوروبى.

وخلصت الدراسة إلى ثلاثة سيناريوهات لعام 2030، فى حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربى فى عام 2018، وفى إطار هذه السيناريوهات، ستتمكن بريطانيا فى أفضل الأحوال من الفوز بوضع مشابه لسويسرا واتفاقية تجارة مع شركائها السابقين فى الاتحاد الأوروبى، وفى أسوأ سيناريو، ستفقد بريطانيا اتفاقيات التجارة الحرة، حيث ستبلغ الخسارة فى الناتج المحلى الإجمالى لكل فرد بين 0.6 % و 3 % وسيكلف هذا السيناريو الأسوأ اقتصاد المملكة المتحدة 224 مليار جنيه استرلينى.

وقال دى جيوس إن "خروج بريطانيا سيكون لعبة خاسرة للجميع فى أوروبا من منظور اقتصادى واحد، وخاصة بالنسبة للمملكة المتحدة، ولكن بغض النظر عن العواقب الاقتصادية، سيكون بمثابة انتكاسة مريرة وخاصة بالنسبة للتكامل الأوروبى، وكذلك دور أوروبا فى العالم، حيث إن تحديد المسار لخروج المملكة المتحدة فى انتخابات عامة من شأنه أن يضعف الاتحاد الأوروبى".

وتصب نتائج هذه الدراسة فى صالح حزب العمال، وحزب الديمقراطيين الليبراليين الذين يعارضون خطة رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون لإجراء استفتاء بشأن البقاء مع الاتحاد الأوروبى أو الخروج منه فى عام 2017، ولكن هذه النتائج تتعارض مع حزب "يوكيب" البريطانى وهو الوحيد الذى يؤيد الانسحاب من الاتحاد الأوروبى ويزعم أن الخروج سيوفر نحو 9 مليارات جنيه استرلينى سنويا بحلول عام 2019-2020.

كان رئيس الوزراء البريطانى السابق تونى بلير، قد حذر فى وقت سابق من هذا الشهر من مغبة انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، معتبرا هذه الخطوة بأنها ستقلص نفوذ بريطانيا فى العالم وستضر باقتصادها، وقال "فكروا فى الفوضى التى قد تنجم اذا حدث ذلك" فى إشارة إلى الأخطار التى ستلحق بالوظائف والاستثمارات، وأكد أن "هذه المراهنة على مستقبل أمتنا غير مقبولة بتاتا".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة