اكتشاف حفريات ديناصور نادر يشبه خلد الماء فى تشيلى

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 05:05 م
اكتشاف حفريات ديناصور نادر يشبه خلد الماء فى تشيلى ديناصور - أرشيفية
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء حفريات ديناصور نادرة فى جنوب تشيلى يتسم بمجموعة عجيبة من الصفات يقارنوها بخلد الماء وهو حيوان ثديى غريب الأطوار يبيض ولا يلد وله منقار يشبه البط ويعيش فى أستراليا.

وقال العلماء أمس الاثنين إنهم أطلقوا على هذا الديناصور اسم (تشيلوصوراس دييجوسوريزى) وهو أحد أعضاء مجموعة تضم أيضا التيرانوصور ركس والثيروصور -وتشمل أيضا أضخم حيوانات برية لاحمة فى تاريخ الأرض- لكنه لا يتغذى إلا على النباتات وله منقار وأسنان شبيهة بأوراق الشجر.

وتشبه جمجمته ورقبته الديناصورات البدائية طويلة العنق وتماثل فقراته تلك الخاصة بالثيروصور آكل اللحوم وله يدان قويتان فى كل منهما إصبعان خائران. وكان يسير على قدميه الخلفيتين لكن قدمه المفلطحة ذات الأصابع الأربعة لا تشبه القدم الرقيقة ثلاثية الأصابع لمعظم الثيروصورات وله منطقة عظام حوض شبيهة بالطيور.

وقال عالم الأحياء القديمة فرناندو نوفاس من متحف برناردينو ريفادافيا للعلوم الطبيعية فى بوينس ايرس وهو يصف هذا الكائن بأنه يمثل حلقة مهمة فى تطور هذه الكائنات ونشأتها "يمثل تشيلوصوراس واحدا من أغرب الديناصورات التى عثر عليها حتى الآن".

وأضاف "يجمع تشريح الهيكل العظمى لتشيلوصوراس بين سمات مختلف أنواع الديناصورات مثل أرضية عليها نقوش فسيفساء متباينة الألوان والأشكال. لا يوجد أى ديناصور آخر له نفس هذه التوليفة أو الخليط من الصفات".

وعاش تشيلوصوراس فى منطقة تزخر بالأنهار خلال الحقبة الأخيرة من العصر الجوراسى أى قبل نحو 145 مليون سنة. وكان صغير الحجم نسبيا ويصل طوله إلى نحو 3.2 متر على الرغم من أن معظم البقايا التى عثر عليها كانت فى حجم الديك الرومى (الحبشى).

وقال مارتن ازكورا عالم الأحياء القديمة بجامعة برمنجهام إن تشيلوصوراس ينتمى لنسل من الديناصورات غير معروف من قبل.

وقال "أكثر الأمور إثارة بالنسبة إلى تشيلوصوراس هى الرواية التى يسردها عن كيفية سير عملية النشوء والارتقاء".

وأضاف أن "النشوء المتقارب" عملية تكتسب خلالها مجموعة أو نوعان متباعدان لا يمت أى منهما بصلة للآخر سمات متشابهة من خلال العيش فى بيئات متماثلة أو تكتسب هذه المجموعة سلوكا مقاربا مثل جناحى الخفاش وأى طائر.

ومضى يقول "فى حالة النشوء الفسيفسائى المتقارب تشبه أعضاء مختلفة من الجسم تلك الخاصة بنوع آخر بعيد مثل حالة خلد الماء وتشيلوصوراس".

ومعظم الثيروصورات من اللواحم إلا أن بعضها كان يفضل الأعشاب على اللحوم. واشتق اسم (تشيلوصوراس دييجوسوريزى) من المنطقة التى اكتشف فيها بتشيلى واسم من عثر على الحفريات وهو أول كائن من الثيروصورات آكلة الاعشاب الذى يكتشف فى نصف الكرة الجنوبى.

وعثر أيضا على أربعة هياكل عظمية شبه كاملة وعلى عشرات من عظام الكائنات الأخرى ما يجعل تشيلوصوراس من أكثر ديناصورات العصر الجوراسى المكتشفة فى نصف الكرة الجنوبية التى فهم العلماء الكثير عنها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة