الصحف الأمريكية: كلينتون تلقت تبرعات سرية فى 2013 جراء سيطرة روسيا على شركة يورانيوم.. حرب اليمن أظهرت قدرة السعودية شن حرب طويلة ومعقدة.. رئيس الشيشان يسمح لرجاله بفتح النار على القوات الروسية

الخميس، 23 أبريل 2015 01:26 م
الصحف الأمريكية: كلينتون تلقت تبرعات سرية فى 2013 جراء سيطرة روسيا على شركة يورانيوم.. حرب اليمن أظهرت قدرة السعودية شن حرب طويلة ومعقدة.. رئيس الشيشان يسمح لرجاله بفتح النار على القوات الروسية هيلارى كلينتون
إعداد إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهم الأخبار الواردة بالصحف الأمريكية.. وأبرزها:



نيويورك تايمز: كلينتون تلقت تبرعات سرية فى 2013 جراء سيطرة روسيا على شركة يورانيوم



اليوم السابع -4 -2015

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن المرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلارى كلينتون، تلقت أموالا فى صورة تبرعات سرية للمؤسسة الخيرية التى تديرها وزوجها الرئيس السابق بيل كلينتون، جراء التوسط فى صفقة تجارية نتجت عن سيطرة روس على شركة يورانيوم.

وتشير الصحيفة، فى تحقيق على موقعها الإلكترونى الخميس، إلى عناوين الصحف الروسية فى يناير 2013 والتى كان من بينها "الطاقة النووية الروسية تغزو العالم"، فى إشارة إلى الصفقة التى استحوذت فيها وكالة الطاقة الذرية الروسية "Rosatom"، على شركة كندية تمتلك حصصا فى مناجم يورانيون تمتد من وسط آسيا حتى غرب أمريكا. وهى الصفقة التى جعلت "روساتوم" واحدة من أكبر منتجى اليورانيوم وجعلت الرئيس فلاديمير بوتين أقرب إلى هدفه بالسيطرة على جزء كبير من سلسلة مخزون اليورانيون فى العالم.

لكن القصة التى لم تروَ وراء هذه القصة هى أن الأمر لا يتعلق فقط بالرئيس الروسى، بل الرئيس كلينتون وزوجته، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة 2016. وفى قلب الحكاية هناك عدة رجال وقاجة من صناعة التعدين الكندية، الذين كانوا مانجين كبار لمؤسسة كلينتون.

وبالإضافة إلى مناجم فى كازخستان، التى هى من بين الأكثر ربحا فى العالم، منحت الصفقة لروسيا السيطرة على خُمس الطاقة الإنتاجية فى الولايات المتحدة. وفيما يعتبر اليورانيوم مخزونا استراتيجيا، ذو آثار تتعلق بالأمن القومى، فإن الاتفاق كان يجب الموافقة عليه من قبل لجنة مؤلفة من ممثلين من عدد من الجهات الحكومية فى الولايات المتحدة. ومن بين هذه الوكالات الحكومية التى وقعت فى النهاية على الاتفاق كانت وزارة الخارجية، خلال الفترة التى كانت فيها هيلارى كلينتون وزيرة.

وتظهر سجلات كندية أن خلال مفاوضات الصفقة وحتى انتهائها بسيطرة الروس على شركة "يورانيوم وان"، تمت ثلاث حوالات فى الفترة من 2009 وحتى 2013، هذه الحوالات النقدية ذهبت إلى مؤسسة كلينتون بقيمة 2.35 مليون دولار. وهذه التبرعات لم تكشف عنها المؤسسة على الرغم من اتفاق عقدته كلينتون مع البيت الأبيض بكشف جميع الجهات المانحة، وفضلا عن هذا فإن أشخاص آخرين على صلة بالشركة قدموا تبرعات أيضا.



وول ستريت جورنال: حرب اليمن أظهرت قدرة السعودية على شن حرب طويلة ومعقدة



اليوم السابع -4 -2015

قالت صحيفة وول ستريت جورنال أن استمرار حملة الغارات الجوية "عاصفة الحزم"، التى استهدفت المتمردين الحوثيين فى اليمن، قرابة شهر من الضربات المكثفة، أظهر أن المملكة العربية السعودية يمكنها أن تشن حملة عسكرية معقدة وطويلة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، الخميس، أن مشاهدة السعودية إنفاق مئات ملايين الدولارات على الأسلحة المتطورة فى العقد الماضى، جعل العديد من الأصدقاء والأعداء للمملكة الغنية بالنفط يتساءلون إلى أى مدى ستكون قادرة على استخدام هذه الأسلحة.

وتضيف أن الحرب فى اليمن ردت على هذا التساؤل، فاستمرار ضرباتها الجوية المكثفة على الحوثيين طيلة شهر، أظهرت قدرة السعودية على قيادة حملة عسكرية طويلة ومعقدة، ذلك بحسب وجهة نظر عسكرية بحتة. وتشير إلى أنه لا يزال من غير الواضح أن الرياض سوف تنجز هدفها النهائى برد القوات الحوثية، المدعومة من إيران، عن السيطرة على اليمن.

وتتابع أن الحملة العسكرية، التى تقودها السعودية لأول مرة منذ عام 1934، عانت انتكاسات، أبرزها الرفض غير المتوقع من قبل حليفها التقليدى باكستان الانضمام إلى التحالف. ومع ذلك فإن هذه التحديات لم تعيق السعودية التى قدمت، على الأقل على صعيد سلاح الجو، أوراق اعتمادها كقوة عسكرية إقليمية يمكنها العمل ضد النفوذ الإيرانى المتصاعد.

ويرى ريد فوستر، رئيس فريق القدرات العسكرية بشركة IHS Aerospace الاستشارية فى شئون الدفاع والأمن، أن القوات الجوية السعودية اكتسبت خبرة قيمة للغاية. وقال "لو كنت مراقبا إيرانيا، لتأكدت مخاوفى بشأن القدرات السعودية".



الأسوشيتدبرس:رئيس الشيشان يسمح لرجاله بفتح النار على القوات الاتحادية الروسية



اليوم السابع -4 -2015

ذكرت الوكالة أن رمضان قديروف، رئيس الشيشان، أصدر تعليمات بالسماح لقوات الأمن المحلية بفتح النار على جنود روسيا الاتحادية إذا ما نشطوا فى المنطقة دون موافقته.

وأشارت التعليقات التى أدلى بها قديروف، أمس الأربعاء، إلى بوادر شقاق محتمل بينه وبين الكرملين. ففى أعقاب مقتل رجل شيشانى هذا الأسبوع على يد قوات أمن فى منطقة مجاورة، أبلغ قديروف قواته أمس بفتح النار على أى جندب من مناطق أخرى إذا نشطوا فيها دون موافقته.

ومقابل التمويل السخى من الكرملين والهدوء النسبى الذى أوجده فى الشيشان، سمح لقديروف ببناء قوة أمن خاصة به تحكم الأوضاع على الأرض منذ عشر سنوات، وتجاهلت موسكو إلى حد بعيد الانتهاكات المتكررة التى تقوم بها هذه القوات ومنها التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة