صدور العدد الواحد والعشرين من المجلة الثقافية "ذاكرة مصر المعاصرة"

الأربعاء، 22 أبريل 2015 08:00 ص
صدور العدد الواحد والعشرين من المجلة  الثقافية "ذاكرة مصر المعاصرة" المجلة الثقافية "ذاكرة مصر المعاصرة"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخراً العدد الواحد والعشرون من مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة"، التى يرأس تحريرها الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، وتهدف المجلة إلى توثيق ودراسة وتحليل تاريخ مصر المعاصر.
القناطر الخيرية -اليوم السابع -4 -2015
القناطر الخيرية

و فى مقدمة المجلة يقول الدكتور خالد عزب إن هذا العدد يأتى إستكمالا لما بدأته أسرة المجلة بخصوص الملفات الخاصة التى تتيح مساحة اكبر لموضوعات بعينها، ومن هذا المنطلق قدمنا فى هذا العدد ملفين، الأول عن قناطر النيل فى مصر موثقاً بالصور والمعلومات التى تتيح لنا رسم صورة دقيقة عن هذا النظام ونماذجه، والملف الثانى عن "ماكس هرتس" احد الرجال المهمين الذين أثروا الثقافة والتراث المصرى والإسلامى والقبطى.
مدينة القصر -اليوم السابع -4 -2015
مدينة القصر

ويضم العدد الواحد والعشرون من المجلة نوادر وحكايات من تاريخ مصر المعاصرة، ويحمل بين صفحاته كنوزا من الصور المشرقة من تاريخ مصر، وتكشف "ذاكرة مصر المعاصرة فى مطلع هذا العدد سيرة "مدينة القصر" المختبئة بين دروب الصحراء الغربية على بعد 1000 كيلو متر من القاهرة وهى تقع ضمن الواحة الداخلة عند التقاء عدة دروب كانت بمثابة الطرق الخاصة بالقوافل التجارية وللغزاة الفاتحين خاصة إلى بلاد المغرب وإفريقيا، وتتميز عمارة مدينة "القصر" بطرازها البسيط الذى يحمل قيما ومفاهيم وروحا افتقدناها فى ظل عولمة العمارة، وسميت مدينة القصر بهذا الاسم العربى عند إستقرار القبائل العربية بها.
أم كلثوم -اليوم السابع -4 -2015
أم كلثوم

كما يصطحبنا العدد فى إطلالة مع المايسترو "سليم سحاب" على "أغانى أفلام أم كلثوم" ويستعرض "سحاب" أهمية الفيلم الغنائى منها نقلة للمسرح الغنائى إلى السينما، ثانيا تتبع الخط الدرامى لتكون جزءا منه، وشاركت كوكب الشرق فى ستة افلام أثرت بها المجال الفنى وهم، وداد عام 1935، ونشيد الأمل عام 1936، ودنانير عام 1939، وعايدة عام 1942، واخيرا فاطمة عام 1948.
زفاف الملك فاروق والملكة فريدة -اليوم السابع -4 -2015
زفاف الملك فاروق والملكة فريدة

كما تعرض المجلة مجموعه من الصور الوثائقية الرائعة لــ"زفاف الملك فاروق والملكة وفريدة" الذى زواجهما حفلا أسطوريا وعيدًا لكل فرد من أفراد الشعب، وقد إستمرت الاحتفالات الرسمية بالزواج لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليالِ.
جامع الأزهر -اليوم السابع -4 -2015
جامع الأزهر

ويحتوى العدد على ملفاً كبيراً للدكتور حسام عبدالمعطى عن "شيخ الجامع الأزهر فى العصر العثمانى"، حيث التنافس عللى مشيخة الأزهر، ويستعرض "عبدالمعطى" الصراع الطويل داخل الأزهر حول هذا المنصب، والقاء الصراع المذهبى بظلالة على هذا المنصب، كما يتناول تصاعد المذهب الحنفى فى هذا العصر، رغم عدم عمل الدولة العثمانية على إعلاء مذهبها "الحنفى" فى هذا العصر.

ومن ضمن الملفات الأخرى يتضمن العدد بروتوكولات ومراسم وثائقية بعنوان "حفلات وضح حجر الأساس وإفتتاح المؤسسات فى العهد الملكى" مع صورة للملك فاروق وهو يوقع أحد البروتوكولات، إلى جانب صورة للملك فؤاد الأول وهو يضع حجلا الأساس لمستشفى القصر العينى الجديد.

وتضم المجلة العديد من الموضوعات المهمة الأخرى فى مقمدتها "ماكس هرتس باشا ونشاطاته فى ترميم الثار العربية والأسلامية فى مصر"، واحتوت المجلة ايضاً على بعض الصور القديمة لـ"شارع شبرا" الطريق الذى تم تمهيدة بعد بناء محمد على لقصر "شبرا الخيمة".
عالم الجغرافيا جمال حمدان -اليوم السابع -4 -2015
عالم الجغرافيا جمال حمدان

كما يحتوى العدد على مجموعه من المقولات الرائعه التى دونها "جمال حمدان" أحد أعلام الجغرافيا فى مصر قبل مماته ولم تنشر، بالضافة الى موضوع بعنوان "كلاكيت ثانى مرة" ويحتوى ملفا عن اطباء مصر منذ عهد محمد على باشا إلى الخديوى إسماعيل، وموضوع اخر عن قناطر النيل فى مصر

كما تاتى شخصية الفنان "فؤاد المهندس" موضوعاً لــ "من ذاكرة السينما"، وفى النهاية قراءة كتاب "دار الهلال مدرسة التنوير" وهو من إعداد "محمود عزت" ونشرتة مكتبة السكندرية عام 2010.


موضوعات متعلقة..


- أبو غازى وحجاب يفتتحان قاعة "لمسات" ويؤكدان بداية حياة ثقافية جديدة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة