رئيس مجموعة عربية: قطاع العقارات حقق 420% نموا خلال 10 سنوات

الأحد، 19 أبريل 2015 01:10 م
رئيس مجموعة عربية: قطاع العقارات حقق 420% نموا خلال 10 سنوات طارق شكرى رئيس مجموعة عربية للاستثمار العقارى
كتب أحمد حسن ــ تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال طارق شكرى، رئيس مجموعة عربية للاستثمار العقارى، إن الشراكة بين الحكومة والمطورين العقاريين تُعد "نقطة مضيئة" من المتوقع أن تُسهم فى سرعة تنفيذ المشروعات المطلوبة، وخاصة فى ظل سعى الدولة لتحقيق تنمية بالقطاعات المختلفة.

وأضاف شكرى خلال كلمته بمؤتمر الحكومة والمطور والمقاول "شراكة تنمية" .. والذى يُعقد اليوم تحت عنوان "التجربة المصرية الجديدة للإعمار"، أنه من المفترض أن تساعد هذه الشراكة مستقبلاً فى وضع الحكومة والمطورين فى صف واحد، فضلاً عن تفادى خلق علاقة مضادة بينهما.

وتمنى شكرى إجراء بعض التيسيرات الحكومية لأنشطة المطورين العقاريين والمقاولين بما يُسهم فى تحقيق الأهداف المنشودة من الشراكة بين الطرفين، وخاصة فى ظل توافر 10 مشروعات عقارية كبرى بتكلفة استثمارية تصل إلى 40 مليار دولار خلال الـ 6 سنوات القادمة.

وأشار إلى تراجع قدرة المقاولين على العمل فى عدة مشروعات كبرى بشكل متوازى، مؤكداً على أن عدم توافر الأسمنت والحديد ومواد البناء وتفاوت أسعارها أصبحت العقبة الكبرى للقطاع، وخاصة فى ظل استهداف الدولة لتنفيذ مشروعاتها فى مدة قصيرة.

وأكد أن قطاع العقارات نجح فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة تصل إلى 420% خلال الــ 10 سنوات السابقة، بمعدل نمو سنوى يقترب من 45%، مشدداً أن ذلك ساهم فى إقبال المستثمر على ضخ أموال بهذا القطاع الحيوي.

وأضاف أن الحكومة تتجه لسعر أخر مزاد وتحديثه عند طرحها للأراضي، وهذا أمر منطقى فى مزايدات المظاريف المغلقة، مؤكداً أن الشراكة حينئذً بين الحكومة والمطورين تُسهم فى تحقيق التوزان فى تنفيذ المشروعات بما يُحقق عوائد مشتركة للطرفين.

وأوصى شكرى فى نهاية كلمته، بضرورة توجه الدولة لتحفيز المطورين العقاريين لإستخدام الطاقة الشمسية فى مشروعاتهم المختلفة، مما يُسهم فى تعويض التكلفة الزائدة على المطورين والتى تصل فى بعض المشروعات إلى 100 مليون جنيه، مطالباً الدولة بضرورة التوجه نحو تغيير استراتيجية الموظفين لديهم لتيسير الإجراءات لكافة المطورين العقاريين والمقاولين لتدعيم هذا القطاع الحيوى ودعم الإقتصاد القومي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة