ارتفاع معدلات استهلاك الأقماح 25% بسبب منظومة الخبز الجديدة.. واستخدام فائض الخبز أعلافًا للطيور.. "وزير التموين" لـ"اليوم السابع": احتياطى المخزون آمن.. والمنظومة الجديدة أنهت الطوابير أمام المخابز

الخميس، 16 أبريل 2015 08:53 م
ارتفاع معدلات استهلاك الأقماح 25% بسبب منظومة الخبز الجديدة.. واستخدام فائض الخبز أعلافًا للطيور.. "وزير التموين" لـ"اليوم السابع": احتياطى المخزون آمن.. والمنظومة الجديدة أنهت الطوابير أمام المخابز صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى تطبيق منظومة الخبز الجديدة فى 23 محافظة حتى الآن والتى يحصل من خلالها المواطنون على الخبز بالكروت الذكية، إلى زيادة معدلات استهلاك الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز البلدى المدعم بنسبة تتجاوز 30% خاصة بعد تخصيص 5 أرغفة لكل مواطن يوميًا بعدما كان نصيب الفرد يتراوح بين 2 و2.5 رغيف فى النظام القديم، الأمر الذى يؤثر على مخزون القمح الاستراتيجى فى حالة عدم زيادة المخزون من وقت لآخر.

فائض الخبز أعلاف


زيادة نصيب الفرد من الخبز إلى 5 أرغفة أدى إلى زيادة معدلات استهلاك الأقماح من 750 ألف طن إلى 900 ألف طن شهريًا، حيث تحصل الأسرة المكونة من 5 أفراد على 25 رغيفًا يوميًا، مما أدى إلى حصول الكثير من المواطنين خاصة فى المناطق الريفية على الخبز بكميات كبيرة واستخدام الفائض أعلافًا للطيور خاصة أن ثمن الـ10 أرغفة زنة كيلو جرام والتى يحصل عليها المواطن بـ50 قرشًا بأقل من قيمة كيلو العلف الذى يتجاوز سعره 2 جنيه.

زيادة استهلاك الأقماح 30% بسبب منظومة الخبز الجديدة


وقال العربى أبو طالب، رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية، لـ"اليوم السابع"، إن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى زيادة معدلات استهلاك الأقماح المخصصة للخبز البلدى المدعم إلى أكثر من 30%، وكذلك زيادة فاتورة دعم الخبز إلى ما يقرب من 7 مليارات جنيه حيث يحصل المواطن حاليًا إلى 5 أرغفة يوميًا زنة الرغيف 100 جرام بدلا من 2 و2.5 رغيف فى النظام القديم زنة الرغيف 130 جرامًا.

وأشار إلى أن زيادة استهلاك الأقماح دون وجود مخزون استراتيجى يكفى لمدة أكثر من 4 أشهر على الأقل سيؤدى إلى حدوث مشاكل فى منظومة الخبز المدعم خاصة أن البعض يستخدم الفائض فى الخبز أعلافًا للطيور نتيجة انخفاض ثمنه مقارنة بأسعار الأعلاف.

وأضاف العربى أبو طالب أن الشركات المسئولة عن استخراج البطاقات الذكية تقوم بتحصيل مبالغ كبيرة سنويًا تصل إلى 6 مليارات جنيه، مقابل تفعيل الخدمة للمواطنين وحصولهم على الخبز والسلع التموينية بالكروت الذكية.

وزير التموين: مخزون القمح آمن


من جانبه، أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن منظومة الخبز الجديدة قضت على الطوابير أمام المخابز ومنافذ التوزيع، وأن احتياطى مخزون القمح المخصص لإنتاج الخبز البلدى آمن ويكفى حتى نهاية أبريل الجارى، إضافة إلى بدء توريد موسم توريد القمح من المزارعين ويكفى حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن المخزون الاستراتيجى للسكر يكفى الاستهلاك حتى نهاية ديسمبر المقبل، فى حين تكفى أرصدة الزيت حتى نهاية يوليو.

توقعات بتسلم 3 ملايين و700 ألف طن قمح فى الموسم الحالى


وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منظومة الخبز الجديدة تتضمن تخصيص 5 أرغفة يوميًا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية، على أن يحصل صاحب البطاقة التموينية على سلع غذائية مجانية من البقال التموينى مقابل ما يتم توفيره من استهلاكه للخبز، وذلك فى أوائل الشهر التالى لصرف الخبز، بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية.

وأشار وزير التموين إلى أنه يتم حاليًا وضع ماكينات بيع السلع التموينية، وكذلك صرف السلع الغذائية المجانية مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز فى كل فروع المجمعات الاستهلاكية وشركات الجملة وفروع شركة تسويق الأرز وشركة اللحوم وشركة الأسماك، وكل المنافذ المخصصة لبيع السلع بالشركات، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك تيسيرًا على المواطنين بصرف حقوقهم من السلع من الكثير من الفروع بجانب بقالى التموين.

وأضاف وزير التموين والتجارة أنه سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين، متوقعًا تسلم كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن، مما يؤدى إلى زيادة الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى حتى شهر أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ المشروع القومى لتطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة لحفظ وتخزين وتصنيف الأقماح، لاستقبال محصول القمح الجديد، وأن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح وإدارة المخزون بشكل جيد، والحد من المهدر منه، مشيرا إلى أن هذه الشون الحديثة جارى تنفيذها فى 79 موقعا فى 20 محافظة، وأنه سيتم عمل دورات تدريبية للقائمين على إدارة هذه الشون الحديثة.


موضوعات متعلقة:


وزير التموين لـ"اليوم السابع": تعميم منظومة الخبز بكل المحافظات خلال أيام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة