بمناسبة ذكرى ميلاده الـ110..

عبد الفتاح القصرى أشهر "معلمين" السينما المصرية"يا صفايح الزبدة السايحة"

الأربعاء، 15 أبريل 2015 11:29 ص
عبد الفتاح القصرى أشهر "معلمين" السينما المصرية"يا صفايح الزبدة السايحة" عبد الفتاح القصرى
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على خشبة أحد المسارح أثناء تأدية دوره فى مسرحية أمام إسماعيل ياسين، صرخ الفنان الكوميدى عبد الفتاح القصرى، وقال "مش شايف حاجة" وامتلأت قاعة المسرح بضحكات الجمهور الذى ظن أن ما يقوله القصرى جزءا من الرواية التى يجسدها إلا أن رفيق عمره إسماعيل ياسين شعر بمأساة القصرى الذى أصيب بالعمى أثناء العرض وسحبه إلى الكواليس ليطمئن عليه، وكانت نهاية مأساوية لواحد من عمالقة الكوميديا عبد الفتاح القصرى الذى تحل اليوم الأربعاء ذكرى ميلاده الـ110 أشهر "معلمين" السينما المصرية الذى ولد فى 15 أبريل عام 1905 بحى الجمالية أنهى حياته بمأساة كبيرة، من يسمعها يتخيل أنه يشاهد فيلمًا دراميًا حزينًا فمن يصدق أن القصرى أو "المعلم حنفى" الذى أفنى حياته فى إضحاك وإسعاد الكثيرين والذى كان والده يعمل "جراهرجى" أن تنتهى حياته فى غرفة فى "بير السلم" بعدما أصيب بالعمى بسبب ارتفاع فى السكر، طلبت زوجته الشابة الطلاق واستغلت مرضه ليكتب كل شىء باسمها وتتزوج من صبى كان القصرى يعطف عليه، وأصيب القصرى بعدها بتصلب فى الشرايين الذى سبب له مرض فقدان الذاكرة.

- مارى منيب تتكفل بعلاجه


لم يجد القصرى من ينفق عليه وعلى علاجه بعد تنكر زوجته له، ولكن الفنانة مارى منيب قررت إدخاله المستشفى على نفقتها، وبعد تحسن حالته خرج القصرى من المستشفى ليجد بيته هدم وعاش فى مسكن صغير مع شقيقته حتى نُقل مرة أخرى إلى المستشفى وساءت حالته الصحية إلى أن توفى يوم 8 مارس عام 1964 عن عمر يناهز الـ 59 عامًا.

- بداياته الفنية

بدأ عبد الفتاح القصرى حياته الفنية مع فرقة عبد الرحمن رشدى، ثم فرقة "عزيز عيد" و"فاطمة رشدى" حتى انضم لفرقة الريحانى عام 1926 الذى دفعه لاحتراف الفن، وترك مهنة والده وعوضه عن ذلك بمرتب يضمن له استقرار حياته المادية، واشتهر القصرى بشخصية المعلم "حنفى" التى قدمها فى فيلم "ابن حميدو"، وقدم القصرى نحو 104 أعمال ما بين مسرح وسينما، منها 60 فيلمًا على مدار مشواره الفنى ولم يقدم بطولة مطلقة، ولكنه كان سنيدا للبطل.

- أشهر إيفيهاته

ومن أشهر الإيفيهات التى عرف بها عبد الفتاح القصرى ومازلنا نرددها حتى الآن "نورماندى تو" و"ست! أنا مش شايف أدامى أيتوها ست.. ده أنا جنب منك أبقى مارلين مونرو" و"كلمتى لا ممكن تنزل المرة دى" و"يا صفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة".



	عبد الفتاح القصرى -اليوم السابع -4 -2015
عبد الفتاح القصرى


	مشهد من أحد أعماله -اليوم السابع -4 -2015
مشهد من أحد أعماله


	مع الشاويش عطية -اليوم السابع -4 -2015
مع الشاويش عطية


	فى أحد أعماله -اليوم السابع -4 -2015
فى أحد أعماله


	عبد الفتاح القصرى فى أحد أفلامه -اليوم السابع -4 -2015
عبد الفتاح القصرى فى أحد أفلامه


	من فيلم ابن حميدو -اليوم السابع -4 -2015
من فيلم ابن حميدو


	مشهد من أفلامه -اليوم السابع -4 -2015
مشهد من أفلامه


	صورة له فى أيامه الأخيرة -اليوم السابع -4 -2015
صورة له فى أيامه الأخيرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة