أردوغان يختطف تركيا..رئيس وزرائه يدعو لتأسيس نظام رئاسى

الأربعاء، 15 أبريل 2015 05:31 م
أردوغان يختطف تركيا..رئيس وزرائه يدعو لتأسيس نظام رئاسى رجب اردوغان - الرئيس التركى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو اليوم الأربعاء (15 ابريل) أن وضع دستور جديد يجب أن يكون أولوية البرلمان المقبل لينقل البلاد إلى نظام رئاسى وهو ما يمثل أحد الأهداف الأساسية للرئيس رجب طيب إردوغان.

ودعا داود أوغلو وهو يعلن برنامج حزب العدالة والتنمية فى الانتخابات التى تجرى فى السابع من يونيو لإعادة هيكلة النظام السياسى لمنح الرئيس المزيد من السلطات.

وقال "نرى أن إعادة هيكلة مؤسسات الحكم إلى نظام رئاسى ضرورة لإنهاء الفوضى بشأن المسؤولية واستعادة المساءلة بصدق".

كانت كتابة دستور جديد للبلاد أولوية منذ أمد بعيد لاردوغان ليحل محل دستور انقلاب 1980 الذى لا يزال يحمل بصمات كتابه العسكريين على الرغم من التعديلات العديدة.

وأضاف داود أوغلو "نبحث عن نموذج نحقق من خلاله توازنا ديمقراطيا ونؤسس اليات تحكم من أجل تشريع وتطبيق فعال وتمثيل سياسى للطبقات الاجتماعية المختلفة.

ندعو جميع الاحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية للمساهمة فى هذه العملية من اجل نظام حكم فعال والمساءلة."

ولم يعد إردوغان رئيسا للحزب الذى أسسه لكنه لا يزال يهيمن على المشهد السياسى وقال إنه يريد أن يحصد الحزب 400 مقعد فى الانتخابات البرلمانية وهو ما يسمح للحكومة بتغيير الدستور دون معارضة.

ويحتاج حزب العدالة والتنمية إلى 330 مقعدا على الأقل لتغيير الدستور عبر استفتاء و367 مقعدا للقيام بذلك دون الحاجة إلى تصويت شعبى.

وتشير استطلاعات الرأى إلى أن الحزب قد يواجه صعوبات.

وتوقعت خمسة مراكز لاستطلاعات الرأى أن يتراجع التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية فى انتخابات يونيو حزيران ربما إلى مستوى قد يجبره على السعى إلى شركاء فى ائتلاف حكومى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة