تقنية جديدة لمكافحة سرطان البروستاتا تغنى عن العلاج بالإشعاع

الإثنين، 13 أبريل 2015 02:07 ص
تقنية جديدة لمكافحة سرطان البروستاتا تغنى عن العلاج بالإشعاع غرفة عمليات أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن فريق من العلماء بجامعة يورك البريطانية، من اكتشاف علاج محتمل جديد للأشخاص المصابين بمرض سرطان البروستاتا فى مراحله المبكرة، والذى يعد ثانى أكثر السرطانات شيوعًا، ويحتل المركز الثانى أيضًا بين الأورام المسببة للوفاة، حسب الجمعية الأمريكية للسرطان.
وأكد الباحثون أن هذه النتائج ستساهم فى تحسين النتائج العلاجية للرجال المصابين بسرطان البروستاتا المبكر، خاصة أنهم يخضعون للعلاج إما بواسطة التبريد أو الإشعاع، لافتين أن المشكلة تكمن فى أن 33% من المرضى ينتكسون ويصابون بالمرض مرة أخرى، وكما يصاب أغلب المرضى بآثار جانبية كبيرة.

وخلال الدراسة الجديدة، تمكن الباحثون البريطانيون من علاج سرطان البروستاتا باستخدام ما يعرف باسم البلازما منخفضة الحرارة "Low-temperature plasmas"، والتى تتسبب فى قتل الخلايا السرطانية عن طريق النخر، أى تقوم بتمزيق الأغشية الخلوية الخاصة بها.

وأشار الباحثون أن البلازما منخفضة الحرارة تتكون عن طريق توجيه تيار كهربائى عالى الشدة إلى أحد الغازات باستخدام قطب كهربائى، فتتكون البلازما، وتتكون تركيزات عالية من الأكسجين التفاعلى والنيتروجين، تستخدم بفاعلية فى قتل الخلايا السرطانية.

وأضاف الباحثون أن البلازما الكهربائية تساهم فى تدمير كميات كبيرة من الحمض النووى للخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمراحل المبكرة لسرطان البروستاتا، لافتين إلى أنه حال نجاح التجارب الإكلينيكية القادمة فإنه من الممكن استخدام البلازما فى علاج السرطان مستقبلاً خلال مدة لا تزيد على 15 عامًا.
ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "British Journal of Cancer"، وكما نشرت على موقع "الأخبار الطبية" الأمريكى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة