"أفلام مصرية علَّمت على هوليوود".. أبرزها غرام الأسياد ومتحف الشمع

الإثنين، 13 أبريل 2015 10:00 م
"أفلام مصرية علَّمت على هوليوود".. أبرزها غرام الأسياد ومتحف الشمع مشهد من فيلم متحف الشمع
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نسمع مرارًا وتكرارًا عن أفلام مصرية مسروقة أو على الأقل مستوحاة من أفلام أجنبية، ولكن لماذا لم يفتش المصريون عما سبقوا إليه الأمريكيين؟، هذه ليست مزحة ولكنها الحقيقة المثبتة بـ"الأفيش والتشبيه"، حيث علمت القاهرة على هوليوود فى أكثر من فيلم سينمائى، وأصدرت السينما المصرية قبل الأمريكية أفلامًا عربية رائدة سواء فى الفكرة أو القصة أو حتى التمثيل.. ونرصد تلك الأفلام كالآتى:

	سندباد -اليوم السابع -4 -2015
سندباد

"غرام الأسياد" 1961، و"سابرينا" 1995:


بالمشهد والنظرة تجد بعض مشاهد فيلم "غرام الأسياد" لأحمد مظهر وعمر الشريف والفنانة لبنى عبد العزيز، قد تمت إعادة صياغتها وأمركتها لتتحول إلى فيلم "سابرينا" الأمريكى عام 1995، وبالرغم من أن القصة الأصلية هى قصة للمخرج الأمريكى من أصل نمساوى "صمويل ويبدر"، إلا أنه لا يمكن إنكار أن هاريسون فورد تأخر بأكثر من 30 عامًا على تمثيل أحمد مظهر للفيلم العظيم.

	غرام الأسياد -اليوم السابع -4 -2015
غرام الأسياد

"السندباد" 1975 مستوحى من ألف ليلة وليلة:


السندباد.. على بابا.. وعلاء الدين، أفلام شهيرة تم إنتاجها فى أمريكا منذ عام 1975 وهى مأخوذة جميعًا من النص العربى "ألف ليلة وليلة"، وحتى الآن مازالت هوليوود وخاصة شركة "والت ديزنى" تعيد إنتاج هذه القصص فى أفلام أنيميشن ناجحة جدًا، حيث سبق العرب الأجانب فى المغامرة والكتابة واتخاذ قصص الأطفال كوسيلة للتعليم.

	مشهد من غرام الأسياد -اليوم السابع -4 -2015
مشهد من غرام الأسياد

آدم ساندلر 2011 أم رشدى أباظة 1969:


فيلمان بينهما 42 عامًا، وجمعتهما نفس القصةJust go with it "نص ساعة جواز"، حيث استطاع رشدى أباظة بطل الفيلم الأول أن يسبق آدم ساندلر بطل الفيلم الثانى بأحد أفضل الأفلام المصرية التى مازال العالم يحاكيها بين فترة وأخرى، ليس هذا فحسب حيث يوجد فيلم هندى إنتاج عام 2005 من بطولة سلمان خان وكاترينا كيف يدعى Main Pyar Kyun Kiya بنفس القصة والتكنيك.

أفيش فيلم نص ساعة جواز -اليوم السابع -4 -2015
أفيش فيلم نص ساعة جواز

"هاوس أوف واكس" 2005 ومتحف الشمع 1955:


القصة ليست واحدة ولكن الفكرة بالتأكيد متشابهة، فبينما كان إسماعيل ياسين وعبد الفتاح القصرى مرعوبين من التماثيل التى دبت فيها الحياة التى تريد قتلهم فى متحف الشمع عام 1955، ستجد مجموعة من الأصدقاء وهم يهربون من تحويلهم لتماثيل شمع حية فى فيلم "هاوس أوف واكس" أحد أفضل أفلام الرعب الأمريكية التى سبق إلى فكرتها المصريون.

	مشهد من فيلم هاوس أوف واكس -اليوم السابع -4 -2015
مشهد من فيلم هاوس أوف واكس


أفيش فيلم سابرينا -اليوم السابع -4 -2015
أفيش فيلم سابرينا


أفيش فيلم Just go with it -اليوم السابع -4 -2015
أفيش فيلم Just go with it










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة