"أن تكون فى نيجرللى" رواية جديدة للكاتب عبد الحميد البسيونى

السبت، 11 أبريل 2015 02:56 ص
"أن تكون فى نيجرللى" رواية جديدة للكاتب عبد الحميد البسيونى غلاف رواية عبد الحميد البسيونى
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن دار الأهرام للنشر رواية جديدة للكاتب والأديب عبد الحميد البسيونى، تحت عنوان "أن تكون فى نيجرللى"، وهى الرواية الرابعة للبسيونى بعد "أصوات فى الليل"، وقدرت عن دار الكتابة الجديدة بالقاهرة عام 1979 و"أخطاء صغيرة" قصص صادرة عن الهيئة العامة للكتاب 2003 وعدة "أسباب للقسوة"، وقد صدرت عن دار نشر المحروسة بالقاهرة عام 2009 وأخيرًا "أن تكون فى نيجرللى" ونيجرللى هو شارع فى حى الإفرنج بالإسماعيلية، وبه تقع فيلا قديمة يونانية هى محور أحداث الرواية.

ويرصد البسيونى فى روايته العديد من المتناقضات والأحداث فى هذا الحى، الذى كان يسكنه الأجانب ومبنى على طراز فرنساوى، وكان يقيم به المهندسين وقباطين السفن والمرشدين بهيئة قناة السويس فى بداية التأسيس، وقبل قرار التأميم، وبعد مغادرة الأجانب أقام فيه القيادات من العاملين بهيئة قناة السويس.

ويتناول البسيونى بعض هذه المتناقضات بجرأة ووعى لا يمثل انتهاكًا للأخلاق، بقدر ما يوضح الفوارق الطبقية بين الحضارات المختلفة وأحياء المدينة الواحدة حى الإفرنج وحى العرب.

كما يناقش البسيونى فى روايته "أن تكون فى نيجرللى" بدء ظاهرة انتشار اللحى والجلابيب قبل أن تتفاقم وتصبح مثالاً واضحًا للإرهاب، لكن دون الدخول فيما هو دينى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة