أكاديمية البحث العلمى تحتفل بشهر العلوم المصرى 22 مارس

الإثنين، 09 مارس 2015 01:36 م
أكاديمية البحث العلمى تحتفل بشهر العلوم المصرى 22 مارس الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ضمن فعاليات شهر العلوم المصرى الثانى "سايفيست SciFest مصر"، لاستعراض أحدث آليات ووسائل تبسيط دراسة وتعليم وتلقى العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وغيرها من فروع العلم المرتبطة، بمكتبة مصر العامة بالدقى فى الفترة من 22 وحتى 26 مارس.

وأكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن هذه الفترة ستتضمن عددا من الفعاليات العلمية التى تعتمد على مفاهيم تعليمية جديدة تساعد المجتمع على التطور، وتعتمد على التبسيط فى مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات وغيرها، وذلك من خلال أنشطة مختلفة وتجارب عملية بالإضافة إلى الألعاب، والأنشطة الترفيهية، والعمل الجماعى، والتعلم الذاتى. فضلا عن عروض علمية وتكنولوجية وتجارب مرحة وغيرها من الفعاليات العلمية المختلفة، وأيضا محاضرات ومعارض وورش عمل وعروض حية، وجولات ومناقشات وغيرها.

وأضاف: "كما ستكون هناك أنشطة تربط بين العلم والصناعة، والعلوم والفن، أو التاريخ وتساعد هذه الفعاليات الطلاب على التعلم من جهة، واكتساب مهارات حياتية ومهنية أو مهارات إبداعية وابتكارية، وحل المشاكل الواقعية من جهة ثالثة، والتفكير النقدى من جهة أخرى، كما تساعد هذه الفعاليات المعلمين؛ لكى يتعاملوا مع الطلاب بأساليب جديدة ومبتكرة".

ونوه صقر إلى أن من أهم مقومات سايفيست مصر هى استخدام تكنولوجيا متقدمة وأنشطة قائمة على أساس التفاعل، بما يتيح فرصة متفردة لتحسين المستوى التعليمى للطفل لاكتشاف القدرات التعلمية، والاعتماد على نظرية الأوجه المتعددة للذكاء ما يعزز الاعتقاد بأن كل طفل يكون بمثابة متعلم متفرد من نوعه، والاعتماد على الاستكشاف الذاتى من الطفل، حيث يتعرض الأطفال لأنشطة فعالة وحيوية تمكنهم من ذلك، والاعتماد على فريق عمل تعليمى رائد فى مجاله، يقدم خبرات تعليمية تفاعلية استثنائية لكافة المستفيدين، وهو فريق مؤهل مهنيا بصورة احترافية، وتدعيم برامج إعداد الفريق، والتسويق، والتسويق الإلكترونى، ومهارات العرض والتقديم، مهارات الاتصال وغيرها من الأنشطة المساعدة.. وذلك عبر تطوير المعلمين وإتاحة قدر كبير من الأنشطة وتطوير العمل الجماعى داخل أى منظومة تعليمية أو علمية وغيرها.

وقال مهندس أحمد السيد مدير وحدة الوسائط المتعددة والتعليم الإبداعى للعلوم: يتميز سايفيست هذه السنة أنه قد تم فتح المراحل العمرية لتشمل ولأول مرة الفترة العمرية بين سن 4 سنوات وحتى 18 سنة على أن ينقسم المهرجان إلى برنامجين مختلفين، البرنامج الأول المرحلة العمرية من 4 إلى 6 سنوات يهدف إلى تبسيط المواد التعليمية والعلمية وتحفيز الأطفال على حب العلوم وازدياد شغفهم بالعلوم وسوف يشمل هذا البرنامج ثلاث فعاليات رئيسية وهى القبة السماوية، والمهندس الصغير، و"حلو وحادق".

وقال السيد: "البرنامج الثانى للمرحلة العمرية من 6 إلى 18 سنة، ويتضمن 6 فعاليات رئيسية وهى المعمل المرح، وسينما العلوم ثلاثية الأبعاد، وملعب العلوم، وجنون الورق الهندسى، ومقهى الابتكارات، وأخيرا عالم الكهرباء والطاقة".

وأضاف المهندس أحمد السيد: "يشارك هذا العام فى المهرجان كل من المراكز الاستكشافية العلمية وفريق البيرونى والشبكة القومية للمعلومات وفريق الملينيوم وأكاديمية عبقرينو وبرنامج مايند ديفز والبرنامج المصرى للمحاضرين العلميين.. وعدد هائل من العلماء والمهتمين وخبراء تعليم وتبسيط العلوم فى مصر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة