الملاح التائه.. على محمود طه فى "كتاب الهلال"

السبت، 07 مارس 2015 05:35 ص
الملاح التائه.. على محمود طه فى "كتاب الهلال" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سلسلة (كتاب الهلال) مارس 2015، صدر للأديب والناقد المصرى محمد رضوان كتاب جديد عنوانه "الملاح التائه.. على محمود طه" يتناول حياة الشاعر المجدد على محمود طه (1901 ـ 1949) ومسيرته الشعرية منذ مولده فى مدينة المنصورة بدلتا مصر إلى رحيله فى القاهرة فى 17 نوفمبر 1949، بعد أن ترك رصيدا شعريا تمثل فى خمسة دواوين هى "الملاح التائه"، و"ليالى الملاح التائه" و"زهر وخمر"، و"الشوق العائد"، و"شرق وغرب"، وملحمة شعرية عنوانها "أرواح وأشباح"، ومسرحية شعرية غنائية عنوانها "أغنية الرياح الأربع"، وكتاب نثرى هو "أرواح شاردة".

ويقول أحمد شامخ، مدير تحرير "كتاب الهلال" إن على محمود طه مرت ذكراه المئوية عام 2011 فى هدوء وصمت، ولم يتم الاحتفاء بهذه الذكرى بما يتناسب مع قيمة الشاعر المجدد، وقامته السامقة وتأثيره فى الشعر العربى المعاصر، وإن ميزة الكتاب الجديد أنه يقدم شاعرا أشاد بشعره كثير من كبار الأدباء والنقاد منهم د. طه حسين والناقد أنور المعداوى والشاعرة العراقية المجددة نازك الملائكة التى وصفته بأنه جدد مضمون القصيدة العربية ونقله إلى أفق الحياة المعاصرة وخطا فى ذلك خطوة كبيرة، كما أن شهرته الواسعة شهرة عريضة تمتد لتشمل جمهورا كبيرا من القراء تختلف اتجاهاته ومشاربه وميوله وآراؤه فارتبطت شهرته الواسعة ارتباطاً متيناً بجوهر شاعريته وخصائصها البارزة.

وميزة هذا الكتاب الجديد أنه يقدم للمرة الأولى، القصائد الأولى التى كتبها على محمود طه فى مرحلة الصبا وفى مطلع شبابه سنة 1918، وكذلك القصائد الأخيرة التى كتبها بعد صدور ديوانه الأخير «شرق وغرب» الذى صدر سنة 1947، وكل تلك القصائد لم تتضمنها دواوين الشاعر المطبوعة وتعتبر فى حكم المجهولة، والاعترافات التفصيلية للشاعر عن حياته وحكايات حبه، كل تلك الوثائق والأسانيد الأدبية استطاع بها المؤلف أن يكتشف لنا مفتاح شخصية «الملاح التائه»، فقدم لنا للمرة الأولى، على محمود طه شاعرا وإنسانا فى كل مراحل حياته منذ طفولته حتى رحيله.

وفى مقدمة الكتاب قال الشاعر فاروق شوشة إنه يكشف ما كان خافيا من سيرة الشاعر، ويضع إنجازه فى سياقه الطبيعى، لما يتمتع به المؤلف محمد رضوان كباحث دؤوب، من حرص على جمع المادة الأدبية والحياتية للشاعر، فجاء الكتاب نسيجا من متعة أدبية وفنية تساعد على التحليق فى عوالم الملاح التائه، على محمود طه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة