محمد سامح عمرو فى زيارة للفاتيكان ضمن وفد اليونسكو للقاء البابا فرانسيس

الأربعاء، 04 مارس 2015 05:16 ص
محمد سامح عمرو فى زيارة للفاتيكان ضمن وفد اليونسكو للقاء البابا فرانسيس د. محمد سامح عمرو سفير مصر لدى اليونسكو
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام د. محمد سامح عمرو سفير مصر لدى اليونسكو بزيارة رسمية للفاتيكان بصفته رئيس المجلس التنفيذى للمنظمة، بمشاركة كل من إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو والدكتور هاو بنج رئيس المؤتمر العام. وذكر د.محمد سامح عمرو أن هذه الزيارة التى ضمت رؤساء الأجهزة الرئيسية الثلاث بالمنظمة تعد الأولى من نوعها فى تاريخ علاقات اليونسكو بالفاتيكان.

وقد التقى وفد اليونسكو بالبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، ثم اجتمع الوفد مع رئيس وزراء دولة الفاتيكان، وأعقب ذلك اجتماع مع وزير خارجية الفاتيكان. وأشار الدكتور عمرو بأن هذه الزيارة تأتى فى توقيت مناسب للغاية فى ظل الأحداث الدموية المؤسفة والتحديات التى يشهدها عالمنا المعاصر، مما يفرض علينا جميعا أن نتكاتف على مستوى كل الأصعدة وفى مختلف مناطق العالم.

وقد تناولت المباحثات بين وفد اليونسكو وكبار المسئولين بالفاتيكان عدة موضوعات مثل موضوع التعبير عن الرأى وكيفية نشر ثقافة التعايش المشترك وأهمية نشر المبادئ السامية وروح التسامح واحترام التعددية الثقافية. وقد شدد كبار المسئولين بالفاتيكان على أهمية دور اليونسكو خاصة فى مجال التعليم وتنمية قدرات الشباب والعمل على بناء مجتمعات تحترم الانسان وعقائده وتراثه.

كما تناولت اللقاءات أهمية التعليم كوسيلة لمواجهة الفقر ونبذ العنف وخطاب الكراهية والحض من شأن الأخر وعدم احترامه. ومن جانبهم عبر أعضاء وفد اليونسكو عن إيمانهم بالمكانة الفريدة التى تحتلها المنظمة داخل أسرة الأمم المتحدة مؤكدين على عزمهم كى تواصل اليونسكو جهودها وأداء رسالتها لبناء صروح السلام فى عقول البشر وضمان احترام التنوع والتعددية الثقافية والارتقاء بالفكر الإنسانى والعمل على مواجهة التطرف واحترام عقيدة الآخر. كما أكدوا على ضرورة استمرار اليونسكو فى أداء رسالتها لحماية التراث الإنسانى الذى يعبر عن هوية وذاتية أبناء البشر معربين عن أسفهم لما شاهدناه مؤخرا من تدمير متعمد لمقتنيات متحف الموصل وغيرة من المواقع الأثرية ودور العبادة فى العراق وسوريا وبعض دول العالم الأخرى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة