سيدتى.. تعرفى على فرص الإنجاب مع الرحم ذى القرنين

الأحد، 29 مارس 2015 04:10 م
سيدتى.. تعرفى على فرص الإنجاب مع الرحم ذى القرنين فرص الإنجاب مع الرحم ذى القرنين
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يختلف البشر فى هيئتهم وملامحهم الخارجية، كما قد يختلفون أيضا فى تشريح أعضائهم الداخلية، خاصة فى حالة التشوهات والعيوب الخلقية للبعض، ومن أهم تلك الاختلافات هو شكل الرحم لدى النساء.

الدكتور صلاح سند أستاذ طب النساء، يوضح أحد أهم أنواع الأرحام التى تختلف فى تشريحها عن الشكل الطبيعى لأرحام النساء، هو الرحم ذو القرنين.

ما هو الرحم ذو القرنين


إن هذا النوع من الأرحام يندرج تحت حالات التشوهات الخلقية، حيث ينقسم الجزء العلوى من الرحم إلى شقين فيما يشبه القرون، وتبعا لما يوضحه "سند" فإن الرحم ذا القرنين يؤثر بشكل مباشر على خصوبة المرأة، ويقلل من فرصها الإنجابية لحد كبير.

تأثير الرحم ذى القرنين على فرص الحمل


على الرغم من ضعف فرص الإنجاب مع هذا النوع من الأرحام، إلا أن الرحم ذا القرنين لا يمنع الحمل بشكل قاطع، تبعا لما يؤكده سند مضيفا أن أغلب حالات الرحم ذى القرنين تحتاج إلى تدخلا علاجيا أو جراحيا، لكى تتم عملية الحمل كتناول المنشطات التى تعمل على رفع نسبة الخصوبة، أو الخضوع لعملية حقن مجهرى.

ربط عنق الرحم إجراء ضرورى فى حمل الرحم ذى القرنين


وتتمثل مشاكل ذلك النوع من الأرحام فى زيادة فرص التعرض لحالات الإجهاض المبكر، خاصة أن عضلات الرحم العرضية تعانى ضعفا شديدا فى تلك الحالات، وبالتالى يصعب معها اكتمال الحمل، وهو ما يستلزم إجراء جراحة لربط عنق الرحم فى بداية الأسابيع الأولى من الحمل لضمان استمراره.


موضوعات متعلقة


- كيف يمكن الحفاظ على استمرار الحمل فى حالة الرحم ذو القرنين؟










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة