الغرف التجارية تطالب بمنح أولوية للمنتج العربى فى المشتروات الحكومية

الأربعاء، 25 مارس 2015 02:08 م
الغرف التجارية تطالب بمنح أولوية للمنتج العربى فى المشتروات الحكومية أحمد الوكيل - رئيس اتحاد الغرف التجارية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلدان العربية بإصدار قرار من القمة العربية بشرم الشيخ، بمنح أولوية للمنتج العربى فى كافة المشتروات الحكومية للدول العربية بهدف تنمية التجارة البينية العربية.

صرح بذلك أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف المصرية، فى بيان له اليوم الأربعاء، موضحا أن هذا المطلب جاء بناء على قرار من مجلس إدارة الاتحاد العربى الذى أنعقد فى بيروت الأحد الماضى، وقدمه الاتحاد المصرى الذى مثل الاتحاد العربى فى اجتماعات المجلس الاقتصادى والاجتماعى الذى يسبق القمة.

وأوضح أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف المصرية، أن الأفضلية المقترحة ستكون للسلع ذات المنشأ العربى طبقا لقواعد المنشأ العربية وكذا للخدمات التى تقدمها الشركات المنشأة فى الدول العربية مثل المقاولات والنقل الجوى والبحرى والبرى والاستشارات وغيرها.

وأضاف الوكيل، أنه تم الاسترشاد فى التوصية بالقانون المصرى الجديد الذى يمنح أفضلية للمنتج المحلى فى المشتروات الحكومية، الأمر الذى سيؤدى إلى تعميق الصناعة العربية وتشجيع التعاون والتكامل بين القطاعات المختلفة فى كافة البلدان العربية.

وأضاف الوكيل، أن مثل هذا القرار سيتكامل مع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ويدعمها، خاصة أن التجارة العربية البينية هى السبيل الأساسى لتحقيق التكامل الاقتصادى العربى.

وأكد الوكيل، أنه رغم كل الجهود طوال الخمسين عام الماضية إلا أن التجارة البينية لا تتجاوز 8% من جملة التجارة العربية مع العالم، حيث مازال الوطن العربى يستورد 92% من وارداته من خارج الوطن العربى رغم الفرص المتاحة المتعددة.

وناشد الوكيل، باسم اتحادات الغرف العربية ومنتسبيهم، دعامة الاقتصاد العربى، من الملوك والرؤساء العرب بالموافقة على هذا القرار من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا فى عموم الوطن العربى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة