وزير البترول يتفقد بالطائرة الهليكوبتر أثار حريق حفار "شلف الأمريكية" بأبورديس

الإثنين، 23 مارس 2015 04:40 م
وزير البترول يتفقد بالطائرة الهليكوبتر أثار حريق حفار "شلف الأمريكية" بأبورديس حريق حفار "شلف الأمريكية"
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه صباح اليوم الاثنين المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية لمدينة أبورديس بجنوب سيناء الاطمئنان على آثار الحريق المحدود الذى شب بالحفار البترولى التابع لشركة شلف درليننج الأمريكية والمؤجر لحساب شركة بترول بلاعيم (بتروبل ) للعمل بمنطقة إمتياز بلاعيم البحرية بخليج السويس.

وقام الوزير ويرافقه المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل والسيد سبستينو مدير عام شركة أيوك الإيطالية بمصر بجولة بالطائرة الهليكوبتر من أبورديس لموقع الحفار الذى يبعد عن الشاطئ بحوالى 11 كيلو متر للمتابعة الميدانية لموقع الحفار والاطمئنان على الاجرءاءات التى اتبعت حتى تاريخه والتى من شأنها تم السيطرة على الحريق ومغادرة طاقم الحفار بسلام وعدم حدوث أى أصابات أو وفيات، كما إطمأن الوزير على سلامة منصة الانتاج البحرية متعددة الآبار رقم (3) التى لم تتآثر مطلقاً بالحادث.

وكان المهندس عاطف محمد رئيس شركة بلاعيم "بتروبل" إحدى شركات قطاع البترول، إنه قد أكد قد فجر اليوم الاثنين فى تصريحات خاصة "لليوم السابع " أنه تمت السيطرة على الدخان المنبعث من غرفة ماكينات جهاز الحفر التابع لشركة شلف دريلنج الأمريكية بالكامل، وأنه لا توجد أى حرائق أو دخان حاليا، لافتا إلى أنه عمليات التبريد للحفار ستتم حتى الصباح.

وأكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه لا صحة لغرق الحفار أو حريقه بالكامل، موضحا أن الحريق لا يخص شركة بلاعيم لكنه يقع بالقرب من حقول الشركة فى أبو رديس، لذلك تم على الفور اتخاذ كل الإجراءات وتشكيل غرفة عمليات عاجلة.

وأضاف المهندس عاطف محمد رئيس شركة بلاعيم "بتروبل"، أنه سيتم التحقيق والتوصل لسبب الحريق الذى شب فى غرفة ماكينات جهاز الحفر التابع لشركة شلف، لافتا إلى أنه فى مثل هذه الحالات يتم فصل الكهرباء عن جهاز الحفر وكل المناطق المحيطة لمعرفة سبب حدوث المشكلة. وأضاف، "أنه تم تشكيل غرفة عمليات طوارئ عاجلة فى حقول الشركة فى أبورديس بمحافظة جنوب سيناء وغرفة عمليات طوارئ أخرى فى مقر الشركة بالقاهرة لمتابعة الموقع بشكل لحظى ودراسة الموقف، مؤكدا أن الحريق ليس له علاقة بالشركة وإنما يخص حفار شركة شلف للحفر، ولا توجد أى خسائر فى الأرواح ولا توجد أى نيران مشتعلة بالحفار سوى انبعاث دخان أسود كثيف من غرفة الماكينات.

وأوضح أن الحريق الذى وقع فى حفار البترول التابع لشركة شلف للحفر، حدث فى غرفة ماكينات جهاز الحفر فقط، مما أدى إلى انبعاث دخان أسود كثيف ولم يمتد لباقى الحفار، لافتا إلى أن سبب الحريق الأساسى تحت الدراسة حاليا وغير معروف حتى الآن وأنه سيتم التوصل للأسباب المؤدية إليه بعد الانتهاء من مقاومة الأدخنة.

وتابع: "الحادث وقع على مسافة 11 كيلو متر من شاطئ ساحل جنوب سيناء بالقرب من حقول الشركة فى أبورديس"، مؤكدا أنه لدواع الأمن والسلامة قامت الشركة بإنقاذ 90 من طاقم الحفر بالكامل وإخلاء جميع من كانوا على الحفار، ولم يسفر الحريق عن أى إصابات أو خسائر فى الحفار نفسه.

وأشار إلى أن الرياح تسببت فى انتشار الحريق داخل غرفة الماكينات، لكن جهاز الحفر مزود بغرف يمكن عزلها بالكامل ومنها غرفة الماكينات، وجار المقاومة عن طريق المراكب الموجود فى المنطقة من خلال المواد الرغوية والتبريد، مؤكدا أنه لا توجد نيران مشتعلة حاليا فى الحفار، ولكن هناك انبعاث لدخان أبيض نتيجة عملية التبريد والمقاومة والوضع فى تحسن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة