بالصور.. "راجى وماركو"..قريتان تعيشان فى العصور الوسطى.. تبعيتهما الإدارية حائرة بين "الفشن وببا" ووسائل المواصلات حلم مؤجل.. ورحلة البحث عن وحدات صحية مستمرة.. والفشل الكلوى ينتشر بسبب المياه الملوثة

الخميس، 19 مارس 2015 03:59 ص
بالصور.. "راجى وماركو"..قريتان تعيشان فى العصور الوسطى.. تبعيتهما الإدارية حائرة بين "الفشن وببا" ووسائل المواصلات حلم مؤجل.. ورحلة البحث عن وحدات صحية مستمرة.. والفشل الكلوى ينتشر بسبب المياه الملوثة أطفال القرية يلعبون على حافة الترعة
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ماركو وراجى" قريتان تقعان على الحدود الإدارية الفاصلة بين مركزى ببا والفشن جنوب محافظة بنى سويف، وربما هذا السبب وراء ما تعانيه القريتان من انعدام للخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والطرق المرصوفة، فالقريتان قريبتان للفشن عن ببا إلا أنهما تابعتان للوحدة المحلية لقرية هلية بمركز ببا.

"اليوم السابع" رصد المشكلة على طبيعتها، حيث سرد لنا عمر رزق الله سعد عمار من أهالى قرية راجى، المشكلة المتمثلة فى أن الطريق المقبل من مدينة ببا والمرصوف ينتهى عند مدخل القريتين، إلا أن الطريق القادم من مدينة الفشن بطول كيلو متر غير ممهد أو مرصوف.
أطفال القريية يلعبون على حافة الترعة - 2015-03 - اليوم السابع

أطفال القريية يلعبون على حافة الترعة


ويضيف عمر رزق الله: "إحنا مهددين بالموت لو حصلت حريقة فى القرية لا قدر الله، عشان الطريق مش مرصوف وهو الطريق القريب من الخدمات الأساسية كالمطافئ والإسعاف، والوصلة تربط القريتين بكوبرى عزبة كاترينا، حيث إننا اشتكينا لأكثر من مرة على مدار سنوات كثيرة، إلا أن المسئولين ردودهم واحدة (استنوا لما الطريق يدخل الخطة)".
الأمراض تهدد حياة الأطفال - 2015-03 - اليوم السابع

الأمراض تهدد حياة الأطفال



تخصيص وحدة صحية ومركز شباب


من جانبه قال عبد الله خلف حافظ، من أهالى راجى، إن القرية تمتلك قطعة أرض مسجلة فى المساحة باسم "القطعة رقم 10 حوض إبراهيم أفندى" على مساحة أربعة أفدنة وهى تتبع أملاك الدولة، مشيراً إلى أن الأهالى قاموا بردم قطعة الأرض وطالبوا أكثر من مرة المسئولين بتخصيصها لإقامة بعض الخدمات الأساسية بالقرية، متمنياً زيارة المحافظ المستشار محمد سليم للقرية والاستماع لمطالب الأهالى، مضيفاً أن القريتين لا يوجد بهما وحدة صحية ولا مركز شباب على الرغم من بعد المسافة عن مدينتى ببا والفشن، ما يجعل نقل أى مريض من القرية إلى مستشفيات المركزين فى غاية الصعوبة، خاصة فى ظل طريق غير ممهد وعدم وجود أى وسيلة للمواصلات، لذا نطالب المحافظ بتخصيص قطعة الأرض لإقامة وحدة صحية ومركز شباب ومدرسة إعدادية.
العجل والموتسيكلات وسيلة الانتقال للمدارس - 2015-03 - اليوم السابع

العجل والموتسيكلات وسيلة الانتقال للمدارس



مواسير مياه ملوثة


ويستكمل الحاج فاروق عبد العزيز عبد القوى، من أهالى القرية، سرد معاناة الأهالى مع نقص الخدمات، قائلاً "فيه أكثر من شخص من أهالى القريتين عندهم فشل كلوى لأن خط المياه من النوع الاسبستوس المحرم استخدامه لأنه يصيب الأهالى بالفشل الكلوى، مطالباً محافظ بنى سويف بالتدخل لإنقاذ الأهالى بتغيير خط المياه الرئيسى للقرية حتى يتثنى للأهالى شرب كوب مياه نظيفة.
الأهالى يلقون مخلفاتهم داخل الترعة - 2015-03 - اليوم السابع

الأهالى يلقون مخلفاتهم داخل الترعة



اقرب مدرسة اعدادية على بعد ثلاثة كيلو


واجمع الطلاب مينا عنتر وعمر عرفة وعبدالرحمن عماد من اهالى القريتين وهم بالمرحلة الاعدادية انهم فى امس احتياج لاقامة مدرسة اعدادية حيث انهم موزعين على المدارس الاعدادية بقرى ابسوج والتى تبعد 5 كيلو والزاوية الخضراء التى تبعد 6 كيلو عن قريتى ماركو وراجى .
قرية بلا مركز شباب - 2015-03 - اليوم السابع

قرية بلا مركز شباب


و قال عبدالرحمن عماد انه يستقل الدراجة النارية الخاصة بوالده للذهاب للمدرسة وخاصة ان القريتين لا يوجد بهما اى وسيلة مواصلات , وهو ما يهدد حياتنا بالخطر إلا انها الوسيلة الوحيدة للذهاب للمدرسة , بالإضافة إلى ان الترعة المكشوفة التى تربط القريتين تهدد حياة الاطفال بالخطر .
قطعة الأرض التى يريد الأهالى تخصيصها - 2015-03 - اليوم السابع

قطعة الأرض التى يريد الأهالى تخصيصه

ا

نظرة بعين العطف


اما شعيب على احمد " من اهالى قرية ماركو " فيناشد المسئولين بالنظر بعين العطف للقريتين المحرومتين من الخدمات سواء كانت وحدة صحية او رصف طريق او حتى مركز شباب ومدرسة اعدادية وخاصة أن لدينا 4 فدادين أرض كفيلة بحل مشاكل القريتين .
طريق غير ممهد يهدد الأهالى - 2015-03 - اليوم السابع

طريق غير ممهد يهدد الأهالى



- محافظ بنى سويف يغلق مستشفى "عابدين" للإهمال ويحيل المخالفات للنيابة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة