قوى التطرف تضرب تونس وتسقط 22 قتيلاً وأكثر من 50جريحًا.. رئيس وزراء تونس: 5 إرهابيين متورطين بحادث الهجوم على متحف "باردو".. والرئيس السيسى يعزى نظيره التونسى ويطالب بتكاتف الجهود لدحر الإرهاب

الأربعاء، 18 مارس 2015 08:01 م
قوى التطرف تضرب تونس وتسقط 22 قتيلاً وأكثر من 50جريحًا.. رئيس وزراء تونس: 5 إرهابيين متورطين بحادث الهجوم على متحف "باردو".. والرئيس السيسى يعزى نظيره التونسى ويطالب بتكاتف الجهود لدحر الإرهاب قوات الأمن التونسى تتخذ مواقعها خارج البرلمان
كتب آمال رسلان ونور ذو الفقار وأحمد جمعة ومحسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ الإرهاب الأسود يضرب تونس الخضراء عقب النجاحات المتعاقبة التى حققتها الدولة التونسية من خلال عملية الانتقال السياسى الناجحة للسلطة، وهو ما تأبى قوى الظلام والتطرف تحقيقه فى أى دولة، فالاستقرار والأمن بيئة غير خصبة للجماعات الإرهابية التى تعودت التعايش على الدم والخراب والقتل.

وفى أكبر عملية إرهابية تضرب تونس منذ انتخاب رئيس جديد للبلاد سقط 22 قتيلاً، وأصيب أكثر من 50 جريحًا، فى متحف باردو بالعاصمة التونسية، وأعلنت وزراء الداخلية التونسية على لسان الناطق الرسمى محمد على العروى انتهاء أزمة الرهائن بمتحف "باردو" وتحريرهم جميعًا.

أحد عناصر الأمن التونسى خارج مبنى البرلمان- 2015-03 - اليوم السابع

أحد عناصر الأمن التونسى خارج مبنى البرلمان



وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية، الأربعاء، إن مسلحين قتلوا احتجزوا رهائن داخل المتحف الوطنى (باردو) المحاذى لمبنى البرلمان بتونس العاصمة.

الحكومة التونسية وإشادة بأداء رجال الأمن فى تحرير الرهائن


من جانبه، أكد رئيس الوزراء التونسى، الحبيب الصيد، القضاء على المهاجمين وتحرير الرهائن من السياح، مشيدًا بأداء الأمن فى مواجهة هذا الحادث الإرهابى، مؤكدًا مقتل 19 شخصًا بينهم 17 سائحًا من جنسيات مختلفة.

ويعقد مجلس النواب التونسى جلسة عامة استثنائية مساء اليوم وذلك على خلفية العملية الإرهابية التى استهدفت اليوم متحف باردو وراح ضحيتها عون أمن و19 قتيلاً من بينهم 17 سائحًا.

عناصر الأمن تحاصر مبنى البرلمان حيث تحتجز الرهائن- 2015-03 - اليوم السابع

عناصر الأمن تحاصر مبنى البرلمان حيث تحتجز الرهائن



وقال إن الحادث الإرهابى الغادر، الذى وقع بالعاصمة التونسية استهدف الاقتصاد عبر ضرب قطاع السياحة، مطالبًا الشعب بتوحيد الصف لحرب طويلة المدى ضد الإرهاب.

وأشار إلى أن لجنة الأزمة اجتمعت منذ بدء العملية والرئيس قام بزيارتها، محذرًا أن هناك من يكره العملية السياسية فى تونس.

بدوره، دعا الرئيس التونسى قائد باجى السبسى، للتعبئة العامة للقضاء على الإرهاب، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية" فى خبر عاجل اليوم الأربعاء.

السيسى يدين الحادث الإرهابى الآثم


صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى أجرى اتصالاً هاتفيًا بالرئيس التونسى الباجى قائد السبسى، أدان فيه بشدة الحادث الإرهابى الآثم الذى وقع اليوم بأحد متاحف العاصمة التونسية وأسفر عن سقوط ضحايا أبرياء من التونسيين والسائحين الأجانب.

وقدم الرئيس باسم شعب وحكومة جمهورية مصر العربية، خالص التعازى والمواساة للرئيس التونسى والحكومة والشعب التونسى فى ضحايا هذا الحادث الإرهابى الغاشم.

مدرعة شرطة خارج مبنى البرلمان- 2015-03 - اليوم السابع

مدرعة شرطة خارج مبنى البرلمان



وأضاف السفير علاء يوسف، أن الرئيس أكد خلال الاتصال وقوف مصر، قيادة وحكومة وشعبًا، إلى جانب الدولة التونسية ومساندتها الكاملة لكل الجهود التى تبذلها فى حربها ضد التطرف والإرهاب، الذى لم يعد يعرف حدودًا أو دينًا، بل امتدت يده الغادرة لتطال حياة الأبرياء وتدمر مختلف مظاهر الحضارة الإنسانية والتراث التاريخى العريق.

قوات الأمن التونسى تتخذ مواقعها خارج البرلمان- 2015-03 - اليوم السابع

قوات الأمن التونسى تتخذ مواقعها خارج البرلمان



وأكد الرئيس أن العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين تدفعهما إلى مواصلة التنسيق والتعاون المشترك بينهما لمواجهة الإرهاب وتعزيز جهود المجتمع الدولى للقضاء عليه. من جانبه، أعرب الرئيس التونسى الرئيس عن خالص الشكر والتقدير لموقف مصر المؤيد لتونس، منوهًا بأن المعركة التى تخوضها المنطقة العربية ضد الإرهاب واحدة، وأنه يتعين تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لدحره والقضاء عليه، وتمكين الشعوب من الحياة فى أمن واستقرار يمكنها من تحقيق ما تصبو إليه.

الخارجية المصرية تؤكد وقوف مصر التام مع شعب تونس


وأدانت مصر الحادث الإرهابى الذى وقع بتونس على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، معربًا عن إدانة مصر الكاملة وبأشد وأقسى العبارات للحادث الإرهابى الغادر الذى وقع بالعاصمة التونسية اليوم، وأسفر عن مقتل عدد من السياح الأجانب والمواطنين التونسيين الأبرياء، مؤكدًا تضامن مصر حكومة وشعبًا ووقوفها التام مع حكومة وشعب تونس الشقيق فى مواجهة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره، وقدم خالص تعازى مصر فى ضحايا هذا الحادث الإرهابى البغيض.

tonis5201d - 2015-03 - اليوم السابع

قوات الأمن فى حالة ترقب قبيل الهجوم على البرلمان



وجددت الخارجية المصرية التأكيد على الخطورة البالغة لظاهرة الإرهاب العالمية والتى أصبحت تطول كل دول العالم دون استثناء، وحتمية تكاتف المجتمع الدولى وارتقائه إلى مستوى التحديات الخطيرة التى تمثلها هذه الظاهرة من خلال مواجهة هذه التنظيمات الإرهابية جميعاً بغض النظر عن أشكالها ومسمياتها والتى تتشارك فى تبنى ذات الفكر المتطرف وتنسق فيما بينها، وذلك بما يسمح باجتثاث جذورها والقضاء عليها باعتبارها تستهدف الأمن والاستقرار والتنمية فى العالم كله.

أحد عناصر الأمن التونسى فى حالة ترقب- 2015-03 - اليوم السابع

أحد عناصر الأمن التونسى فى حالة ترقب



ارتباك مرورى خارج مبنى البرلمان- 2015-03 - اليوم السابع

ارتباك مرورى خارج مبنى البرلمان



عناصر الأمن تمنع تواجد السيارات خارج موقع الحادثة- 2015-03 - اليوم السابع

عناصر الأمن تمنع تواجد السيارات خارج موقع الحادثة



أحد عناصر الأمن يطالب سائقا بالمغادرة- 2015-03 - اليوم السابع

أحد عناصر الأمن يطالب سائقا بالمغادرة



عناصر الأمن التونسى تتخذ مواقعها خارج موقع الحادث- 2015-03 - اليوم السابع

عناصر الأمن التونسى تتخذ مواقعها خارج موقع الحادث



أحد عناصر الأمن يطلب من صحفى إخلاء المكان- 2015-03 - اليوم السابع

أحد عناصر الأمن يطلب من صحفى إخلاء المكان



 قوات الأمن مدججة بالسلاح خارج مبنى البرلمان- 2015-03 - اليوم السابع

قوات الأمن مدججة بالسلاح خارج مبنى البرلمان



مدرعة شرطة تؤمن الموقع خارج البرلمان- 2015-03 - اليوم السابع

مدرعة شرطة تؤمن الموقع خارج البرلمان





موضوعات متعلقة..


- الرئيس يقدم التعازى للسبسى فى ضحايا الحادث الإرهابى بتونس


- ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابى على متحف "باردو" بتونس لـ 22 قتيلاً








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة