علاقة مصر بالاتحاد الأوروبى تشهد انفراجة عقب المؤتمر الاقتصادى.. الاتحاد يوقع مذكرة تفاهم وإعلان مشترك مع الحكومة يقدم ما يقدر بـ272 مليون يورو لمصر.. وميركل تدعو السيسى إلى زيارة ألمانيا

الأحد، 15 مارس 2015 05:50 م
علاقة مصر بالاتحاد الأوروبى تشهد انفراجة عقب المؤتمر الاقتصادى.. الاتحاد يوقع مذكرة تفاهم وإعلان مشترك مع الحكومة يقدم ما يقدر بـ272 مليون يورو لمصر.. وميركل تدعو السيسى إلى زيارة ألمانيا ميركل
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت العلاقة مع الاتحاد الأوروبى، انفراجة تتمثل فى الدعم المادى الذى قدمه الأخير على هامش المؤتمر الاقتصادى، الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ، لتدشن إلى ما يبدو صفحة جديدة فى العلاقة بين الحكومة المصرية الحالية ودول الاتحاد الأوروبى التى طالما أظهرت قلقها مما وصفته بعنف الحكومة فى التعامل مع المظاهرات.

- الاتحاد يوقع مذكرة تفاهم وقرض بقيمة 250 مليون يورو


وكان الاتحاد قد وقع مذكرة تفاهم وإعلان مشترك مع الحكومة المصرية فى ثانى أيام مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بمدينة شرم الشيخ بمنحة تقدر بـ130 مليون يورو (ما يقارب مليار جنيه مصرى)،كما وقع البنك الأوروبى للاستثمار -وهو بنك الاتحاد الأوروبى- على قرض بقيمة 120 مليون يورو(ما يقارب 964 مليون جنيه مصرى) مع البنك الأهلى المصرى لدعم شركات القطاع الخاص فى مصر.

وكانت الاتفاقيات قد وقعت بين "كريستيان دانيلسون" مدير إدارة الحوار ومفاوضات التوسع فى المفوضية الأوروبية، و"أمبرواز فيولى" نائب رئيس البنك الأوروبى للاستثمار وبين وزيرة التعاون الدولى "نجلاء الأهوانى" فى حضور وسائل الإعلام أمس السبت، وهو اليوم الذى شهد أيضًا إطلاق البرنامج الأوروبى المشترك للتنمية الريفية بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبى بمنحة تقدر بـ22 مليون يورو (ما يقارب 176 مليون جنيه مصرى) والتعاون الإيطالى مع 11 مليون يورو فى ذات اليوم، فى حضور سفير إيطاليا فى مصر ماوريتسيو ماسارى.


- الاتحاد الأوروبى يؤكد دعمه للحكومة المصرية الحالية


وأظهر الدعم الذى قدمه الاتحاد الأوروبى لمؤتمر دعم الاقتصاد المصرى تغير فى العلاقات التى كانت قد شهدت بعض التوتر بعد سقوط نظام الإخوان المسلمين، حيث اعتاد الاتحاد على إدانة ما وصفه بعنف سلطات الأمن المصرية فى تعاملها مع المظاهرات، وأبدى عن قلقه لما أسماه بانتهاكات لحقوق الإنسان عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة.

ومن جانبها وجهت مستشارة ألمانيا "أنجيلا ميركل" دعوة عبر ممثلها فى المؤتمر وزير الاقتصاد الألمانى "زيجمار جابريل" دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة ألمانيا.



-
موضوعات متعلقة


- الاتحاد الأوروبى: ملتزمون بتقديم حزم مالية لمصر تتجاوز المليار يورو

- ميركل تدعو السيسى لزيارة ألمانيا ..ونائبها من شرم الشيخ: نشارك بقوة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة