ما لا تعرفه عن الحمى الروماتيزمية.. مرض شائع ينتج عن الإصابة بالتهابات الحلق المتكررة بالميكروب السبحى.. وأهم أسبابها انخفاض الوعى والمستوى المعيشى وإهمالها يضر القلب

السبت، 14 مارس 2015 05:11 م
ما لا تعرفه عن الحمى الروماتيزمية.. مرض شائع ينتج عن الإصابة بالتهابات الحلق المتكررة بالميكروب السبحى.. وأهم أسبابها انخفاض الوعى والمستوى المعيشى وإهمالها يضر القلب ازمة قلبية - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمى الروماتيزم من الأمراض المنتشرة فى مصر وفى كثير من الدول العربية والأفريقية والآسيوية وتنتج عن التهاب الحلق بميكروب السبحى ويتسبب فى إصابات الصمامات المختلفة التى ينتج عنها ضيق أو ارتجاع فى الصمامات الميترالى والأورطى وينتج عنه مضاعفات قد تصل إلى الوفاة فى سن مبكرة.

يقول الدكتور محمد حلمى استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب تقوم الحكومة المصرية الآن بعمل برامج توعية صحية للمرضى بالتعاون مع هيئات مختلفة، حيث تم الاتفاق حديثا بين 4 وزارات مختلفة وجمعية أصدقاء معهد القلب التابعة لمعهد القلب القومى لعمل مشروع مكافحة الحمى الروماتيزمية والقضاء عليها بعمل قوافل طبية فى مختلف المحافظات وذلك بالتعاون مع شركة فوادفون ويقوم بهذه القوافل أطباء متميزون بالمعهد وكذلك أساتذة من الجامعات المصرية المختلفة تحت إشراف الدكتور عادل البنا أستاذ جراحة القلب بالمعهد والدكتورة غادة قزامل استشارى القلب بالمعهد وعدد من الأطباء.

وقال إن الفريق الطبى يقوم بعمل كشف على الطلبة بالمدارس وعمل فحوصات وموجات فوق صوتية لهم وتسجيل الحالات للخروج بإحصائيات مهمة تساعد فى القضاء على هذا المرض خلال السنوات المقبلة.

وأشار الدكتور عبد الله الأغا أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى أن هناك أسبابا تؤدى إلى حدوث الحمى الروماتيزمية نتيجة الإصابة بالتهابات الجزء العلوى من الجهاز التنفسى وتحدث غالبا فى الأطفال ابتداء من عمر 5 سنوات خصوصا فى المنازل قليلة التهوية والتى يكون فيها عدد أفراد الأسرة كبيرا وغالبا ما تحدث فى دول العالم الثالث ونادرا ما تحدث فى أمريكا وأوروبا نتيجة تدنى المستوى المعيشى الاقتصادى وتدنى مستوى السلوكيات الصحية ويمكن تجنب حدوث الحمى الروماتيزمية عند الاكتشاف المبكر وذلك بضرورة عرض الطفل على الطبيب بمجرد تعرضه للالتهاب الجزء العلوى من الجهاز التنفسى وعدم إهماله.

وأكد أنه نتيجة تحسن السلوكيات والتوعية بخطورتها بدأت تقل نتيجة جهود وزارة الصحة والجمعيات الطبية الأهلية فى محاربة المرض وتوعية المواطن بخطورة هذا المرض حيث حدث انخفاض ملحوظ فى عدد الحالات المصابة بالحمى الروماتيزمية وأعراضها تتمثل فى ارتفاع فى درجة الحرارة وقد تكون مصاحبة بالتهاب المفاصل والشعور بآلام فى المفاصل واحمرار فى هذه المفاصل وتورم فيها ويمكن أن يحدث التهاب فى عضلة القلب مما تؤدى إلى حدوث خفقان فى القلب وضيق فى التنفس وقد تؤثر بنسبة أقل على جزء صغير بالجهاز العصبى Basal ganglia قد تؤدى إلى حدوث حركات لا إرادية غير مفهومة ونادرا ما تؤدى إلى حدوث عقد تحت الجلد والعلاج يتمثل فى الأسبرين وكورتيزول حسب العضو المصاب بالجسم وللوقاية يتم إعطاء المريض حقنة بنسلين طويل المفعول شهريا لفترات طويلة تحت إشراف الطبيب.

وتقول الدكتورة جميلة نصر أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بطب قناة السويس إنه يمكن تشخيص روماتيزم القلب بدقة عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية على القلب نتيجة التطور الذى حدث فى الموجات الصوتية على القلب واستحداث أنماط حديثة فيها حيث يمكن تشخيص ضيق الصمامات الأورطى والميترالى بدقة شديدة وتحديد احتياج المريض لعمل عملية جراحية من عدمه من توسيع أو تغيير صمامات.


موضوعات متعلقة:


الإعلان عن دواء جديد للتخلص من الكولسترول بمؤتمر الجمعية المصرية لأمراض القلب.. العقار يحمى من تصلب الشرايين.. البحث على المومياوات أثبت وجود الإصابة بالمرض بين الفراعنة وأن متوسط أعمارهم كان 34 عاما









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة