الصحف البريطانية: مصر ستعرض مخطط بناء عاصمة إدارية جديدة على المؤتمر الاقتصادى.. مصر تعود إلى القارة الأفريقية عبر التجارة.. على إسرائيل تغيير نتنياهو لمستقبل أفضل

الجمعة، 13 مارس 2015 02:13 م
الصحف البريطانية: مصر ستعرض مخطط بناء عاصمة إدارية جديدة على المؤتمر الاقتصادى.. مصر تعود إلى القارة الأفريقية عبر التجارة.. على إسرائيل تغيير نتنياهو لمستقبل أفضل السيسى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهم الأخبار الواردة بالصحف البريطانية.. وأبرزها:



الفايننشيال تايمز:مصر ستعرض مخطط بناء عاصمة إدارية جديدة على المؤتمر الاقتصادى



- 2015-03 - اليوم السابع

قالت صحيفة الفايننشيال تايمز البريطانية، إن بناء عاصمة إدارية جديدة لمصر خارج القاهرة ستكون المشروع الأكبر فى المؤتمر الاقتصادى الذى تبدأ أولى فعالياته اليوم الجمعة، حيث ستكشف الحكومة المصرية عن خطة بناء المدينة الجديدة لعرض الفرص على المستثمرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية عازمة على بناء عاصمة إدارية جديدة خارج القاهرة، وسيتم تمويلها من المستثمرين الخليجيين، والأموال التى سيتم ضخها لتحفيز الاقتصاد المصرى الذى يعانى منذ أربع سنوات، لافتة إلى أن بناء العاصمة الإدارية الجديدة سيربط القاهرة بقناة السويس، حيث ستستوعب المدينة 7 ملايين نسمة، وستبنى على مساحة تقدر بـ700 ألف كيلومتر مربع لتصبح قريبة من مساحة دول سنغافورة، لتنقل إليها المبانى الإدارية الحكومية فى القاهرة فى محاولة لتقليل زحام المدينة.

وقالت الفايننشيال تايمز إن المشروع الضخم يواجه العديد من الصعوبات المالية والمعوقات التمويلية لينتقل من طور الخطط إلى الواقع، مشيرة إلى فشل مشروع فى الماضى أراد نقل المبانى الحكومية إلى مدينة أخرى بسبب التكاليف، ولفت تقرير الصحيفة البريطانية إلى تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد العاصمة القاهرة حتى البحر الأحمر فى فترة ترشحه للرئاسة، موضحة أن هذا المشروع الذى سيكون شراكة بين الحكومة المصرية ومجموعة من مستثمرى الخليج هو تطبيق لهذا التعهد.

وسيقوم وزير الإسكان المصرى "مصطفى مدبولى" بالإعلان عن المشروع المنتظر فى المؤتمر الاقتصادى الذى تنظمه مصر فى مدينة شرم الشيخ، حيث تبدأ أولى أيامه اليوم الجمعة، وسيحضر الإعلان مجموعة من المستثمرين، بينهم الشركة التى أشرفت على بناء برج الخليفة، وأشار التقرير إلى برنامج الإمارات العربية التى تسعى لدعم الحكومة المصرية الحالية، التى تقدم ما يساوى 35 مليار دولار من المشروعات فى المؤتمر الاقتصادى، مشيرا إلى أن البرنامج يسعى لخلق 900 ألف فرصة عمل داخل السوق المصرية التى تعانى من الاضطرابات السياسية.



الجارديان: على إسرائيل تغيير نتنياهو لمستقبل أفضل



- 2015-03 - اليوم السابع


نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا يرصد الاحتمالات التى تنتظر الانتخابات الإسرائيلية المقرر إجراؤها فى الـ17 من مارس الجارى، حيث تحصر المنافسة بين "بنيامين نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلى والاتحاد الصهيونى المكون من اندماج كل من حزب العمل وحزب وسطى جديد.

ويرى تقرير الجارديان إن إسرائيل تحتاج إلى تغيير "نتنياهو" الذى- حسب رؤية التقرير- أصبح يمثل عبئا على الدولة العبرية، بنظرته التى لا ترى حلا فى خلق دولتين متجاورتين، مصمما على استغلال الأمن والآلة العسكرية لوضع حلول لمشاكل "سياسية" من الدرجة الأولى، كما يرى التقرير أن سياسات "نتنياهو" بدأت تحيل إسرائيل إلى العزلة السياسية وتهمل الأزمات الداخلية فى المجتمع الإسرائيلى، وتحولها من نموذج للدولة الحديثة والديمقراطية فى المنطقة إلى نموذج مشابه لأغلبية دول المنطقة، مما يهدد هوية الدولة الإسرائيلية.

وتطرق التقرير إلى أخطاء "نتنياهو" منذ ما يزيد على عقد، عندما أصر معارضة إخلاء قطاع غزة من المستوطنات الإسرائيلية، معتبرا ما تقوم به حركة "حماس" من عمليات ضد إسرائيل هو نتاج هذا الإخلاء، دون أن يعير أى انتباه للحصار المفروض على القطاع لتحويله إلى سجن دون أسوار.
يقول التقرير إن الاتحاد الصهيونى المنافس لـ"نتنياهو" يقدم حلولا لأزمات اقتصادية داخل إسرائيل، ويبدى استعدادا للحوار والمفاوضة لأجل مستقبل آمن لإسرائيل، دون التشبث بالحل العسكرى والأمنى دون اللجوء إلى الحلول السياسية.

وأضاف التقرير أن وجود "نتنياهو" سوف يجلب المزيد من الاعترافات والتعاطف إلى حركة "حماس"، وسوف تمثل عملياته العسكرية فى القطاع عبئا على الخزينة الإسرائيلية التى يجب أن توجه لحل العديد من الأزمات داخل المجتمع الإسرائيلى، وهى الأزمات التى يحرص الاتحاد الصهيونى على حلها.



الإيكونمست:مصر تعود إلى القارة الأفريقية عبر التجارة



- 2015-03 - اليوم السابع

نشرت الصحيفة البريطانية الإيكونمست تقريرا يرصد تقرب الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى إلى دول القارة الأفريقية بشكل يعيد لمصر دورها فى القارة السمراء، على غرار ما كان يحدث فى عهد الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" الذى أراد نقل تجربته إلى العديد من دول القارة.

وأشار التقرير إلى تراجع العلاقات المصرية مع دول الجوار الأفريقية بسبب محاولة اغتيال الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك" فى أثيوبيا عام 1995، وهو التراجع الذى استمر حتى سقوط الرئيس فى عام 2011، ليليه محمد مرسى مرشح الإخوان، وتطرق التقرير إلى موقف الاتحاد الأفريقى من الرئيس المصرى "عبد الفتاح السيسى" بعد خلع "محمد مرسى"، مشيدا برد فعل السيسى الذى استطاع أن يكسب توقف تجميد عضوية مصر فى الاتحاد، ساعيا إلى فتح قنوات جديدة من التعامل مع الدول الأفريقية بما فيهم أثيوبيا، موطن سد النهضة.

وقامت مصر بدعوة 10 رؤساء لدول أفريقية لحضور المؤتمر الاقتصادى فى مدينة شرم الشيخ الذى بدأت اليوم أولى فعالياته ليستمر حتى يوم الأحد، فى خطوة اعتبرتها الإيكونمست مهمة وحيوية لإستعادة العلاقات مع القارة عبر التجارة والاستثمار.
ويقول التقرير إن مصر لديها العديد من المنتجات التى يمكن تصديرها لدول القارة الأفريقية مثل نيجيريا وغيرها، وهو الأمر غير المفعل حتى الآن، ومن المنتظر دراسته عند إقامة منطقة تجارة حرة فى القاهرة فى شهر مايو القادم.

وتطرق التقرير إلى تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسى للدول الأفريقية من الحركات الإسلامية المتطرفة، مشيرا إلى صعود حركة "بوكو حرام" فى الغرب الأفريقى، وتدخل مصر العسكرى فى ليبيا لقصف مقار تنظيم داعش فى الدول الممزقة.

ويرى التقرير أن سياسات السيسى الذى أظهر الكثير من المرونة فى تعامله مع ملف المياه مع دولة أثيوبيا، قد يعيد إلى مصر مكانتها فى القارة، ليس بشكل مماثل لحقبة الرئيس عبد الناصر لعدم تشابه الظروف التاريخية، ولكن بشكل يجعل مصر على رأس القارة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة