"الرى" تعرض على الاتحاد الأوروبى 3 مشروعات قومية فى المؤتمر الاقتصادى

الجمعة، 13 مارس 2015 03:48 م
"الرى" تعرض على الاتحاد الأوروبى 3 مشروعات قومية فى المؤتمر الاقتصادى الدكتور حسام مغازى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، صباح الجمعة، وفدا رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبى برئاسة المفوض العام لدول الجوار وذلك بمدينة شرم الشيخ، على هامش المؤتمر الاقتصادى، لبحث سبل التعاون المشترك بين الاتحاد الأوروبى ووزارة الرى تشمل 3 مشروعات قومية هى تنفيذ البنية القومية لاستصلاح مليون فدان، وحماية الشواطئ الشمالية، والتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية والمتجددة فى تشغيل الآبار الجوفية بالمشروعات القومية.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية الجمعة، إنه استعرض مع الوفد الأوروبى رؤية الوزارة حول عدد من المشروعات التى توليها الوزارة اهتماما خاصاً خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها مشروع استصلاح مليون فدان واستخدام الطاقة الشمسية ضمن أحد أهم مكونات المشروع لضمان الحفاظ على المخزون الجوفى من خلال السحب الآمن بما يحقق تنمية مستدامة بمناطق المشروع.

وأشار إلى أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع بمنطقة ريادية بمحافظة البحيرة بتمويل من منظمة الزراعة والأغذية العالمية "FAO" والذى يتمثل فى تغطية ترعتين بوحدات الطاقة الشمسية لرفع المياه إلى الأراضى الزراعية من خلال استخدام طاقة نظيفة متجددة بعيدا عن مصادر الوقود التقليدية لتقليل الفواقد الناجمة عن البخر من القنوات المائية المكشوفة معرباً عن أهمية تعميم هذا المشروع ليشمل مناطق عديدة بمصر.

وأشار وزير الرى إلى أنه سيتم عرض عدد من المشروعات ذات الطابع الاقتصادى والتنموى والتى تعكف الوزارة على دراستها على الاتحاد الأوروبى ومنها مشروع امتداد الشاطئ المواجه لمدينة بورسعيد لمسافة معينة داخل البحر واكتساب مساحة جديدة تضمن للمدينة تأمينها من أخطار التآكل التى تتعرض له الشواطئ بمعدل مستمر سنوياً، فضلاً عن خلق فرص استثمار واعدة بالمساحات المكتسبة مع إمكانية تعميم التجربة لتشمل مدن شاطئية عديدة.

ووعد وفد الاتحاد الأوروبى وزير الرى بدراسة هذه المقترحات وإمكانية تقديم الدعم اللازم للوزارة فى تنفيذها.

وعن التعاون مع دول حوض النيل وبناء أواصر الثقة بين دول الحوض، استعرض وزير الرى للوفد الأوروبى المبادرة التى أطلقتها الوزارة بشأن متحف النيل بأسوان المزمع افتتاحه خلال شهر مايو القادم، ودعوة وزراء المياه لدول حوض النيل لحضور الافتتاح وتخصيص مساحة لكل دولة لعرض ما يخصها من حضارة حوض النيل، ويأتى ذلك فى إطار حرص مصر لدعم التعاون مع دول الحوض.



موضوعات متعلقة:


ولى العهد السعودى: المملكة تقف بشكل دائم ومستمر مع استقرار مصر


قادة العالم يتوافدون على المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ..السيسى يستقبل رؤساء الدول ولقاء مرتقب مع محمد بن راشد.. محلب يستقبل نظيره الإثيوبى ورئيس وزراء لبنان..وانتظار وصول ولى العهد السعودى وأمير الكويت


سلطان الجابر:الحضور الكبير بالمؤتمر الاقتصادى يعكس اهتمام العالم بنجاح مصر



السيسى يستقبل محمد بن راشد ال مكتوم فى مطار شرم الشيخ


السيسى يستقبل نظيره الفلسطينى بمطار شرم الشيخ للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى


خطأ جون كيرى الكارثى فى كلمته: لابد أن نسعى جميعا لأجل مستقبل إسرائيل


قصة أهم حدث اقتصادى فى تاريخ مصر الحديث.. بدأ بدعوة من العاهل السعودى الراحل لعقد مؤتمر للمانحين.. و"السيسى" طالب بتحويله إلى "دافوس" اقتصادى مصرى.. والحكومة تستعد بحزمة تحفيزات للمستثمرين


الشركة الصينية المنفذة للقطار السريع ترصد استثمارات بـ10 مليارات دولار


عرض فليم تسجيلى بمائدة إفطار "كيرى" يوضح التعاون بين مصر وأمريكا


"جنرال إلكتريك": توريد 34 توربينا غازيا لمصر من إجمالى 46 توربينا


مدير عام صندوق النقد الدولى تصل شرم الشيخ للمشاركة بالمؤتمر الاقتصادى


موضوعات متعلقة :


وزير الرى: تخصيص 132 مليون جنيه لحماية المجارى المائية وتطهيرها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة