تعرف على معانى مصطلحات مهمة فى عالم التكنولوجيا.. "الرووت - الروم - الكيرنال".. الأول لإعطاء صلاحيات إضافية للمستخدمين.. والكيرنال حلقة الوصل بين السوفت والهارد ويير..والروم تشبه نسخة الويندوز المعدلة

الخميس، 12 مارس 2015 07:39 م
تعرف على معانى مصطلحات مهمة فى عالم التكنولوجيا.. "الرووت - الروم - الكيرنال".. الأول لإعطاء صلاحيات إضافية للمستخدمين.. والكيرنال حلقة الوصل بين السوفت والهارد ويير..والروم تشبه نسخة الويندوز المعدلة هواتف أندرويد
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع انتشار هواتف الأندرويد بين المستخدمين، تعددت مميزاتها وخصائصها، خاصة مع التحديثات المختلفة التى تظهر كل يوم لها، وهو ما يجعلنا نرى كل فترة نظام تشغيل جديد للأندرويد مثل "جيلى بين"، و"كيت كات" وأخيرا "لولى بوب"، وهو ما يجعلنا أيضا نسمع عن بعض المصطلحات الأخرى المتعلقة بهذه العملية مثل "الرووت" والذى يسمع عن كثير من المستخدمين من دون معرفة نوعية الأعمال التى يقوم بها، حيث يقول مهندس الكمبيوتر أحمد السيد إنه لكى نتعرف على "الرووت" يجب فى البداية أن نعرف أن الأندرويد هو عبارة عن نظام مجانى مفتوح المصدر مبنى على نواة "ليونيكس"، وقد تم تصميمه من أجل الأجهزة اللمسية، وقد اشترته جوجل فى 2005، وتم الإعلان عنه فى 2007.

تعريف "الرووت":


الرووت هو عملية برمجية بسيطة تتيح إعطاء المجال لبعض التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحيات "رووت" للوصول إلى جذر النواة الأساسية لنظام الأندرويد للتغيير فيها، وإدخال بعض الخواص الجديدة على النظام أو الاستفادة من بعض الطبقات البرمجية القريبة جدا من "الجذر" وهو ما يعرف بـ"كيرنال" نظام الأندرويد، أى بمعنى إعطاء الصلاحية الكاملة لبعض التطبيقات لتعديل أى نوع من الملفات على الجهاز، بما فى ذلك ملفات النظام إلا أن هذا الأمر لا يتواجد بشكل افتراضى فى نظام الويندوز حتى لا يتم الإضرار به.

مميزات الرووت:


وأوضح أن "الرووت" يوفر للمستخدمين العديد من المميزات، بما فى ذلك تغيير لغة نظام التشغيل خاصة إذا ما كانت اللغة المرغوبة غير موجودة، بالإضافة إلى إمكانية التعديل فى الألعاب والبرامج أو تغيير شكل نظام التشغيل وإضافة بعض المميزات له واستعادة الملفات المحذوفة أو حذف بعض البرامج الأساسية من نظام التشغيل، أو تثبيت بعض البرامج الجديد أو تحديثاتها والتى تحتاج إلى صلاحية الرووت.

عيوب الرووت:


أما عن عيوب الرووت، فإن استخدامه بطريقة خاطئة قد يؤدى إلى تلف الجهاز، أو إفساد نظام التشغيل، كذلك فإن تنفيذ هذا الأمر خاصة عند التعديل فى نظام التشغيل، فإن هذا يخرجه من دعم الشركة ومن استقبال التحديثات الرسمية.

تعريف الرووم:


ومع ذكر المصطلحين السابقين نجد أنه لابد من ذكر "الروم" فهو من الكلمات الشائعة فى عالم الأندرويد وهو كلمة ROM والتى تعتبر اختصارا لجملة Read Only Memory، إلا أن المطورين عادة ما يستخدمونها للتعبير عن الرومات المخصصة "Custom ROMs "، مشيرا إلى أن هناك نوعين من "الرومات" هى:
1- Stock ROM:
وهى عبارة عن نظام التشغيل الموجود على الهاتف الذكى عند شرائه أى النظام الأساسى الموجود به.

2- Custom ROM


وهو نظام التشغيل ولكنه يشبه نسخ الويندوز المعدلة، أى تم تعديله من قبل بعض الأشخاص أو حتى من قبل المستخدم ذاته لتوفير بعض المميزات الجديدة أو للتغلب على بعض العيوب فى النسخ الحالية، حيث يمكن عمل ذلك بسهولة، كون أندرويد نظاما مفتوح المصدر، مما يتيح للمستخدم إضافة أو حذف أو تعديل الروم بكل سهولة من أجل تخصيصه حسب رغبته.

مميزات الرووم المخصص:
توفر الرومات المخصصة مجموعة من المميزات بداية من حصولها على التحديثات السريعة سواء لسد بعض الثغرات أو لإضافة مميزات جديدة للنظام، كذلك فغالبا ما تتميز هذه الرومات المخصصة بتقديم أداء أفضل للمستخدمين من الرومات العادية التى تأتى مع الجهاز، حيث يقوم مطوروها بإزالة التطبيقات غير الضرورية فى النظام بالإضافة إلى التعديل على الكيرنال.

كما أن الرومات المخصصة توفر للمستخدمين الحصول على أحدث إصدارات الأندرويد، حتى وإن لم تكن لم تصل إلى هذا الجهاز بالفعل، بالإضافة إلى توفير جميع صلاحيات الرووت دون الحاجة إلى أى تطبيقات أخرى.


موضوعات متعلقة..


بالفيديو..فلسطينى يبتكر حلّا لإيصال ساعات أندرويد بهواتف آى فون

برمجيات خبيثة فى هواتف الأندرويد تجرى مكالمات وترسل رسائل والجهاز مغلق


شـ محمد ـحاتة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة