الأوبزرفر:"جون الجهادى" متورط فى هجمات لندن الفاشلة عام 2005

الأحد، 01 مارس 2015 01:41 م
الأوبزرفر:"جون الجهادى" متورط فى هجمات لندن الفاشلة عام 2005 جون الجهادى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أن محمد الموازى، العضو بتنظيم داعش الإرهابى الذى وقف وراء ذبح الرهائن الأجانب، كان قادرا على الهرب من بريطانيا ومن تدقيق الأجهزة الأمنية برغم كونه عضوا فى خلية إرهابية عرفت بصلاتها بهجمات 21/7 الفاشلة فى لندن فى عام 2005.

وأوضحت الصحيفة أن أحد الأعضاء البارزين بشبكة الموازى أجرى اتصالا هاتفيا فى يوم الهجمات بحسين عثمان الذى تم سجنه لاحقا مدى الحياة لوضع متفجرات فى إحدى المحطات.

وكانت الأجهزة الأمنية أيضا على علم بأن المشاركين فى خلية غرب لندن الإرهابية والمكونة من 12 شخصا، قد شاركوا سبع من منفذى هجمات 21 يوليو الفاشلة فى معسكر تدريب فى منطقة كومبريا قبل عام من محاولة تنفيذ مخططهم فى شوارع لندن.

يأتى هذا الكشف، الموجود فى وثائق بالمحكمة أطلعت عليها الصحيفة، ليثير تساؤلات حول كيف استطاع إرهابى داعش المعروف باسم جون الجهادى أن يتهرب من المراقبة، ويهرب من بريطانيا فى عام 2013 باستخدام وثائق مزورة، ويظهر مرة أخرى فى سوريا بعد عام ليصبح الأول على قائمة الإرهابيين المطلوبين فى العالم.

ومضت الصحيفة قائلة إن الموازى لم يكن مجرد شخص محل اهتمام من قبل جهاز المخابرات الداخلية البريطانى "MI5" كعضو فى خلية جهادية فى لندن تأسست عام 2007 لتجنيد أعضاء جديد لحركة الشباب التابعة للقاعدة، لكن شخصا واحدا على الأقل من شبكته كان على صلة بواحدة من أكثر الجرائم الشائنة فى التاريخ البريطانى.

وجاءت هجمات 21 يوليو الفاشلة بعد أسبوعين من تفجيرات لندن التى استهدفت الأنفاق وأتوبيس، وأدت إلى مقتل 52 شخص وإصابة أكثر من 700 آخرين، وهو أسوأ عمل إرهابى يحدث على الأراضى البريطانية.

ودعا وزير الداخلية فى حكومة الظل البريطانية يوفيت كوبر إلى تحقيق عاجل فيما إذا كان قرار الحكومة الائتلافية فى لندن إضعاف قوانين محاربة الإرهاب قد لعب دورا فى حصول جون الجهادى على فرصة السفر إلى سوريا ويصبح شخصية بارزة فى داعش.

التعليق - 2015-03 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة