مركز المديرين المصرى: الحوكمة تجنب الشركات التعرض لأزمات مالية

الجمعة، 06 فبراير 2015 09:09 ص
مركز المديرين المصرى: الحوكمة تجنب الشركات التعرض لأزمات مالية جمال خليفة مستشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جمال خليفة مستشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والمشرف على مركز المديرين المصرى والتمويل متناهى الصغر بالهيئة ، إن تطبيق مبادئ الحوكمة على الشركات تجنبها التعرض للأزمات وخاصة المالية، وتحافظ على وضع الشركات فى أوقات الأزمات.

وأوضح "جمال خليفة" لـ" اليوم السابع" أن الشركات الكبيرة هى الأكثر اهتماماً بتطبيق مبادئ الحوكمة ، نظرا لوجود مؤسسات مالية ومستثمرين أجانب بها وهذه المؤسسات تطالب بمستوى مرتفع من الحوكمة، لافتا إلى أن الشركات التى تطبق مبادئ الحوكمة تعد شركات قوية وتستطيع الخروج من الأزمات بدون تأثير سلبى عليها.

وأكد مستشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه يوجد بعض الشركات الصغيرة تطبق مبادئ الحوكمة وذلك رغبة منها فى المحافظ على وضع شركاتهم.

وأضاف "المشرف على مركز المديرين المصرى" إن وعى الشركات بتطبيق الحوكمة فى تزايد بإستمرار وبدأت العديد من الشركات تطبق هذه المبادئ وخاصة بعد أن أقرت قواعد القيد الجديدة أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة على الشركات.

وأشار جمال خليفة إلى أن مركز المديرين المصرى يعقد دورات تدربية للشركات فى مبادئ الحوكمة، بالإضافة إلى متابعة أخر ما توصلت إليه الدول الأخرى من مبادئ ، لأخذ منها ما يناسب وضع الشركات المصرية والقانون، وذلك لمساعدة الشركات الحفاظ على أموالها وأموال المساهمين من خلال تطبيق مبادئ الحوكمة.

ومن أهم مبادئ الحوكمة ، حماية حقوق حملة الاسهم ، معاملة عادلة لحملة الأسهم ، حماية دور أصحاب المصالح، والإفصاح والشفافية الكاملة ،تحقيق عدالة مسئوليات مجلس الإدارة، ومن أهم القضايا التى تحيط بمبادئ حوكمة الشركات هي:الضوابط الداخلية، والمدققين الداخليين ، واستقلال كيان مراجعى الحسابات الخارجيين وجودة ما تقدمه من عمليات مراجعة الحسابات، والرقابة وإدارة المخاطر ، والإشراف على إعداد البيانات المالية للكيان ، واستعراض ترتيبات التعويض لكبير الموظفين التنفيذيين وغيرهم من كبار المسؤولين التنفيذيين ، والموارد المتاحة للمديرين فى أداء واجباتهم ، الطريقة التى يتم ترشيح الأفراد لشغل مناصب فى المجلس ، وسياسة توزيع أرباح








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة