خبير تنمية بشرية: ضياع الأخلاق أكثر تدميرًا من الإرهاب

الأربعاء، 04 فبراير 2015 09:15 ص
خبير تنمية بشرية: ضياع الأخلاق أكثر تدميرًا من الإرهاب معرض الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عن تطوير الذات والتنمية البشرية استضافت قاعة ضيف الشرف د. هشام الجيار، أستاذ الإدارة وخبير تنمية بشرية، الذى ألقى محاضرة ثرية عن "منظومة القيم الأخلاقية الغائبة عن حياتنا".

بعد وقوف الحاضرين حدادًا على شهداء الوطن، قال الجيار: إننى لا أخاف من الإرهاب وإنما من ضياع الأخلاق والقيم التى استبدلت بقيم بعيدة كل البعد عن المجتمع المصرى السمح.. وقد كان من المفترض مع قيام الثورة أن تتم محاكمات فورية لمن أفسد مجالى الصحة والتعليم لأنهما عصب الحياة.

وتحدث الجيار فى محاضرته عن منظومة القيم الأخلاقية من خلال أربعة محاور أولها: مصادر اكتساب القيم، وهى تكتسب من كونها: قيمًا دينية، أو قيم العائلة أو القبيلة، أو قيم الأصدقاء، أو قيم المجتمع كله، وقيم المدرسة، وقيم الإعلام، وهى تعد من أكبر المصائب التى يواجهها المصريون مؤخرا، فالإعلام يشكل85% من وجدان الشعوب.

والثانى، ترتيب القيم، مشيرا إلى المجتمع والقيم، المبررات، التوقعات، التوجهات، السلوك الخارجي، فالسلوك يأتى من التوجهات التى تكون من التوقعات التى تتوقعها عن نفسك إيجابية كانت أو سلبية.

وعن المحور الثالث، حديث النفس قال الجيار: فى دوائر النفس نجد الذات، الأديان والعلاقات الروحانية، وهى القاعدة الأساسية بينا وبين الله، ولابد أن تتسائل كيف تحاسب نفسك، استمع إلى ضميرك فهو الصوت الخفى الذى أعطاه الله لك لينبهك قبل فوات الأوان.

ثم تحدث الجيار، عن أسباب غياب القيم، ومنها: تراجع قيمة الأسرة والتفكك، تراجع قيمة القدوة، والإحساس بالأمان، وتراجع قيمة العلم والعمل، وتراجع قيمة الانتماء، بالإضافة إلى انتفاء قيمة الحب، انتفاء قيمة الخير، و انتفاء قيمة العدالة الاجتماعية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة