لو بتستخدمى عدسات لاصقة خلى بالك علشان ماتبقاش طريقك للعمى.. الاستخدام الطويل يسبب جفاف والتهابات القرنية.. واحذرى عدسات الشارع والكوافير وما تعرضهاش للشمس وماتحطيهاش بعد الماكياج

الأربعاء، 25 فبراير 2015 05:08 م
لو بتستخدمى عدسات لاصقة خلى بالك علشان ماتبقاش طريقك للعمى.. الاستخدام الطويل يسبب جفاف والتهابات القرنية.. واحذرى عدسات الشارع والكوافير وما تعرضهاش للشمس وماتحطيهاش بعد الماكياج عدسات لاصقة
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صعوبة الحركة مع النظارة و صعوبة ممارسة الرياضة بالإضافة إلى مشكلة جمال المظهر والخوف من إجراء جراحات تصحيح الإبصار، يجعل العدسات اللاصقة الحل الوسط المناسب للعديد من الناس، خاصة الباحثين عن الجمال مع الفائدة الطبية، حيث يمكن استخدام عدسات طبية ملونة، ولم يعد دور العدسة يقتصر على الجمال والحاجة الطبية، لكن تجاوز إلى استخدام العدسات الذكية التى تعرض الأفلام، وتصفح الإنترنت، وآخر هذه الابتكارات عدسة تليسكوبية ذات قوة تكبير ضخمة.

العدسة اللاصقة لا تصلح فى كل الحالات..


يحذر دكتور عصام الطوخى أستاذ أمراض طب وجراحة العيون من أن هناك بعض الحالات الطبية التى لا يصلح معها استخدام العدسات اللاصقة، مثل حالات القرنية شديدة التعرج، وبالطبع حالات حساسية القرنية، والتى يحدث فيها تهيج العين عند ارتداء العدسة اللاصقة.

نصائح طبية لاستخدام العدسة اللاصقة وتجنب العدوى..


ومع الانتشار الشديد للمنتجات مجهولة المصدر، وغير معروفة الخامات والأضرار ينصح أطباء العيون بعدم استخدام عدسات الكوافير والعدسات التى تباع فى الشارع دون التأكد من جودة خامات الصناعة، وأنها صالحة الاستخدام طبيا، ويعطى الأطباء على موقع "ويب ميد" الطبى العالمى مجموعة من النصائح للحفاظ على العينين فى حالات استخدام العدسات اللاصقة وتشمل:
ضرورة اختيار العدسات المناسبة لك بعد استشارة الطبيب، وتحديد مدة استخدام العدسات لأن استخدامها بعد انتهاء مدة صلاحيتها يعرضك لالتهابات العين، كما يجب شراء المحلول المخصص للعدسة وليس كما يفعل البعض استخدام محلول الملح العادى، لأن محلول العدسات عبارة عن سائل خاص معقم، ويجب تغيير حاوية العدسة مرة على الأقل كل 3 أشهر، والاهتمام بالطبع بالنظافة الشخصية ونظافة العين، وخلع العدسة فى حالة حدوث أية مشاكل أو ألم أو صداع أو احمرار بالعين، مع عدم إطالة مدة ارتداء العدسة لساعات طويلة بصورة متصلة لأن هذا يؤثر على قرنية العين وقد يؤدى للإصابة بجفاف العين، وعدم تعريض العدسة إلى ضوء الشمس مباشرة، حيث لابد من ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج.

العدسة اللاصقة والمكياج عدوان..


فى هذا السياق تحدثت دكتورة ندى هانى استشارية أمراض العيون، محذرة من وضع عدسات العين بعد وضع المكياج، حيث إن كل المستحضرات التى تستخدم فى المكياج القريب من العين والوجه بما فيها الكحل هى مواد كيميائية ويمكن أن تسبب مشاكل فى العين عند دخولها مع العدسة، كما يمكن أن تسبب تشوش الرؤية إن صبغت العدسة بأى لون.

38 مليون أمريكى معرضون لخطر العمى بسبب العدسات اللاصقة..



ذكرت مؤخرًا صحيفة "هيلث داى نيوز" الطبية الأمريكية، أن دراسة جديدة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فى الولايات المتحدة، كشفت أن ما يقرب من 38 مليون أمريكى يعانون من التهابات القرنية بسبب استخدام العدسات اللاصقة، ووجدت الدراسة أن التهابات القرنية من الممكن أن تسبب العمى فى نهاية المطاف إن لم يتم علاجها جيدًا، ويقول الباحثون إن استخدام الطرق الصحية فى التعامل مع العدسات اللاصقة يمكن أن تقلل كثيرا من احتمالات الإصابة بالعدوى.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى

health@youm7.com





الموضوعات المتعلقة..


بالصور.. أغرب جراحات التجميل.. تغيير لون القزحية يحيل العدسات اللاصقة للمعاش.. والبوتكس الطريق للوجه الغامض.. وطابع الحسن وسيلة إغرائية بسيطة.. وتغيير خطوط الكف وأذن الكائنات الفضائية أحدث الصيحات


استشارى يحذر مرضى القرنية المخروطية:العدسات اللاصقة المرنة تسبب مضاعفات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة