"الضرائب": صدور اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة البورصة خلال أسبوعين

الإثنين، 02 فبراير 2015 11:03 ص
"الضرائب": صدور اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة البورصة خلال أسبوعين مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور مصطفى عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، أن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة البورصة خلال أسبوعين.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب، ، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر الفرص والتحديات، الذى ينظمه معهد الخدمات المالية التابع للهيئة، أن القانون فرض ضريبة بواقع 10% على الأرباح الرأسمالية بالبورصة، وترحيل الخسائر لثلاث سنوات، وكذلك فرض ضريبة بواقع 10% على التوزيعات النقدية والأسهم المجانية بنسبة 10% مع تخفيض هذه النسبة إلى 5 % إذا كانت نسبة المساهمة تزيد عن 25% .

وأعفى التشريع الأرباح حتى 10 آلاف جنيه من الخضوع للضريبة، وهو ما يعنى أن كل المتعاملين فى سوق الأوراق المالية التى تقل محافظهم المالية عن نحو 150 ألف جنيه لن يدفعوا هذه الضريبة.

وكان الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قرارا بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، وإخضاع الأرباح الرأسمالية، الناتجة عن تعاملات البورصة، لضريبة الدخل.

وشمل القانون فرض ضريبة بواقع 10 % على الأرباح الرأسمالية بالبورصة، وترحيل الخسائر لثلاث سنوات، وكذلك فرض ضريبة بواقع 10% على التوزيعات النقدية والأسهم المجانية بنسبة 10 % مع تخفيض هذه النسبة إلى 5 % إذا كانت نسبة المساهمة تزيد عن 25 %.

وأعفى التشريع الأرباح حتى 10 آلاف جنيه من الخضوع للضريبة وهو ما يعنى أن كل المتعاملين في سوق الأوراق المالية التى تقل محافظهم المالية عن نحو 150 ألف جنيه لن يدفعوا هذه الضريبة.

وادى تأخر اللائحة التنفيذية للقانون حالة من الارتباك داخل وزارة الاستثمار وهيئة سوق المال والبورصة، مما أدى إلى هروب العديد من المستثمرين من البورصة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة