واشنطن بوست: بوتين الرابح الأكبر من اتفاق السلام فى أوكرانيا

الجمعة، 13 فبراير 2015 02:07 م
واشنطن بوست: بوتين الرابح الأكبر من اتفاق السلام فى أوكرانيا بوتين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هو الرابح الأكبر من اتفاق السلام الذى تم الإعلان عنه أمس، الخميس، حول أوكرانيا. فرغم أن الاتفاق من شأنه أن يوقف العنف، إلا أنه سيمنع أيضا فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وقالت الصحيفة إنه بعد ما يقرب من عام من العنف فى أوكرانيا، أيّد الزعماء الأوروبيين اتفاق سلام فى محاولة أخيرة لوقف القتال المتصاعد. ووسط شكوك حول فرص نجاح الاتفاق، يبدو أن الرابح الأكبر هو بوتين.

وبعد مفاوضات ماراثونية، اتفق الأوكرانيون وقادة التمرد الموالون لروسيا على اتفاق وقف إطلاق نار يبدأ يوم الأحد، وقبلت أوكرانيا بإجراءات واسعة لمنح الأراضى التى يسيطر عليه المتمردون استقلالا أكبر. إلا أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا حذروا من هشاشة الاتفاق، ولم يتضح لماذا يمكن أن ينجح، فى حين أن صفقة مماثلة فى سبتمبر الماضى فشلت سريعا.

لذلك، تُرك الأمر لبوتين ليعلن النصر فى جهود إنهاء القتال الذى نفى دائما مشاركته فيه. وألزمت أوكرانيا نفسها بجهود سياسية صعبة لمنح أراضى المتمردين حريات جديدة، ووافق قادة من الاتحاد الأوروبى على الجلوس مع الكرملين لمناقشة المخاوف الروسية بشأن جهود أوكرانيا لتحالفها معهم. ولم يقدم بوتين سوى القليل، إلا أنه قضى على الأقل فى الوقت الراهن على احتمال فرض عقوبات أوروبية وتقديم أسلحة أمريكية لجيش أوكرانيا.



 - 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة