بعد إعلان إنشاء منطقة صناعية روسية.. مسئولون: تشكيل لجان ثنائية لبحث المشروعات التى ستقدمها الشركات وتحديد مساحات الأراضى.. اللواء إسماعيل جابر: منح الأرض سيتم وفقا للبروتوكولات الموقعة بين البلدين

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 05:51 م
بعد إعلان إنشاء منطقة صناعية روسية.. مسئولون: تشكيل لجان ثنائية لبحث المشروعات التى ستقدمها الشركات وتحديد مساحات الأراضى.. اللواء إسماعيل جابر: منح الأرض سيتم وفقا للبروتوكولات الموقعة بين البلدين فلاديمير بوتين الرئيس الروسى
كتبت سماح لبيب وسليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، عن إنشاء منطقة صناعية روسية "منطقة عتاقة " بشمال غرب خليج السويس، فى إطار لقاء الوفد الروسى برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين، والذى ينهى زيارته إلى مصر اليوم، أكد الخبراء أنه تم تخصيص منطقة صناعية للجانب الروسى بمنطقة شمال غرب خليج السويس لقربهان الموانئ، وتم تشكيل لجان ثنائية لبحث المشروعات، التى من المنتظر أن تعرضها الشركات الروسية لتحديد المساحات المطلوبة لكل مشروع بالمنطقة الصناعية.

وقال اللواء إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الجانب الروسى طالب بتخصيص منطقة صناعية مخصصة للاستثمارات الروسية بها، وتم منح منطقة شمال جبل عتاقة لتخصيصها للمشروعات التى سيعرضها الجانب الروسى.

وأضاف جابر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أنه لم يتم تحديد المساحة، التى يتم تخصيصها شمال جبل عتاقة لحين عرض الجانب الروسى لمشروعاته، وتخصيص الأرض على أساسها، كما أن منح الأرض للجانب الروسى سيتم وفقا للبروتوكولات، التى ستعقدها الحكومتين خلال الزيارة الحالية، سواء كانت بحق الانتفاع أو غيرها.

وأشار جابر إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها داخل الهيئة لبحث كافة الاستثمارات الروسية، ومطالب الشركات الراغبة فى الدخول فى المنطقة الصناعية الجديدة من الجانب الروسى، وكل ما يتعلق بمساحات الأراضى، لافتا إلى أنه تم عرض منطقة شمال جبل عتاقة خصيصا على الجانب الروسى لما تتمتع به من خدمات كثيرة وقربها من خليج السويس والموانئ، مما يخدم الصناعات الجديدة.

وأوضح أن الحكومة لم تطرح مشروعات بعينها على الجانب الروسى للاستثمار فيها، وإنما نترك الأمر لدراسة الشركات الروسية وتحديد الصناعات، التى تدخل بها إلى السوق المصرية، والتى سنقوم ببحثها داخل اللجان.

من جانبه قال د محمود الجرف، خبير التنمية الصناعية، إن المنطقة الصناعية بجبل عتاقة تركز معظمها على الصناعات التجمعية والتحويلية وصناعة البتروكيماويات، كما أن منطقة عتاقة 2 جنوب منطقة خليج السويس تتركز فيها محاجر شركات الأسمنت.

وأضاف الجرف أن أهم المشروعات، الذى يتفوق بها الجانب الروسى فى الصناعات الهندسية، والنقل مثل عربات القطارات والمترو، إضافة إلى تصنيع الآلات والمعدات والمتفوقين بها بشكل جيد، وأيضا فى مجال التصنيع الزراعى.

من جانبه قال محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إلى إمكانية الاستفادة من الجانب الروسى فى إعادة إحياء المصانع الحربية والهيئة العربية للتصنيع بهدف وضع مصر على خارطة الصناعات الثقيلة، كما أشار إلى أن الزيارة ستزيد من معدلات السياحة الروسية المصرية.

وأضاف أن روسيا تعد شريك كبير لمصر، لافتا إلى أنه فى السابق كانت صادرات الأدوية المصرية تستحوذ على نصيب الاسد بالسوق الروسى، أملا أن تستعيد هذه الزيارة عمق العلاقات المصرية الروسية، لافتا إلى أن ذلك التعاون سيكون له تأثير إيجابى على الصادرات المصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة