"التموين" تجبر البقالين على شراء السلع الغذائية مقابل فارق نقاط الخبز من شركاتها فقط اعتبارا من يناير بعد تراجع مبيعات "القابضة للصناعات".. والنقابة تحشد أعضاءها غدا أمام الوزارة اعتراضا على القرار

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 10:20 م
"التموين" تجبر البقالين على شراء السلع الغذائية مقابل فارق نقاط الخبز من شركاتها فقط اعتبارا من يناير بعد تراجع مبيعات "القابضة للصناعات".. والنقابة تحشد أعضاءها غدا أمام الوزارة اعتراضا على القرار خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن ضرورة حصول بقالى التموين على السلع الخاصة بفارق نقاط الخبز المدعم، من شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالوزارة، فى حالة من الاستياء لدى البقالين الذين يحصلون على السلع الغذائية من شركات مختلفة، وفقا للجودة والعرض والطلب.

التموين" تجبر البقالين على شراء السلع الغذائية مقابل فارق نقاط الخبز من شركاتها فقط


تم إرسال قرار وزارة التموين الذى حصل "اليوم السابع" على صورة منه إلى مديريات التموين فى مختلف المحافظات، والتى بدورها قامت بمخاطبة الإدارات التموينية للتنبيه على المكاتب التابعة لها، بضرورة حصول البقالين على السلع الغذائية الخاصة بفارق نقاط الخبز من شركات الجملة التابعة للوزارة، والذى أكد أن من يخالف ذلك منهم لن يحصل على مستحقاته المالية على أن يتم تنفيذ القرار اعتبارا من أول يناير من العام المقبل.

وأكد مصدر مسئول لـ"اليوم السابع" أن قرار الوزارة بشأن إجبار البقالين على شراء السلع الغذائية من شركة الجملة التابعة للوزارة، جاء بهدف زيادة مبيعات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، خاصة أن الوزارة تصرف سلعا غذائية مجانية شهريا للمواطنين بقيمة 500 مليون جنيه، من خلال بقالين التموين ومنافذ المجمعات الاستهلاكية، الأمر الذى جعل الوزارة تجبر البقالين على حصولهم على السلع.

ومن جانبه، قال ماجد نادى المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالين التموين، إن قرار الوزارة بإجبار البقالين التموين على شراء السلع الغذائية من شركاتها فقط سيؤدى إلى معاناة البقالين، خاصة وأنهم يقومون حاليا بشراء السلع والمنتجات الغذائية من العديد من الشركات وفقا للعرض والطلب، وكذلك الحصول على تخفيضات فى حالة شراء من الشركة منتجات كثيرة.

وأضاف أن الوزارة تجاهلت مطالبنا خلال الفترة الماضية سواء فى توفير السلع الغذائية، متسائلا: كيف تستطيع الوزارة توفير السلع رغم وجود عجز كبير فى السلع المدعمة حاليا حتى وصل نسبة عجز كميات الأرز 40 % والزيت 60 %، لافتا إلى أن تأخير صرف السلع التموينية للمواطنين فى الكثير من المحافظات، جاء بسبب عدم تمكن بقالى التموين من الحصول على المقررات، من منافذ التوزيع، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث مشادات بين البقالين والمواطنين، نتيجة تضررهم من عدم استلام المقررات التموينية.

النقابة العامة تحشد أعضاءها غدا أمام الوزارة

وأوضح "ماجد نادى" أنه سيتم تنظيم وقفة احتجاجية غدا أمام مقر وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتراضا على قرار وزارة التموين، بشأن إجبار البقالين بشراء السلع الغذائية من منتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى الوقت الذى فشلت فيه الوزارة بتوفير السلع الأساسية قائلا: "الوزارة بتصرح بطرح 40 سلعة على البطاقة ولم توفر سوى 15".

وزير التموين: القرار لمصلحة المواطن والتجار الشريف


من جانبه أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قرار الوزارة يعد أمرا طبيعيا فى حصول البقال على احتياجاته من شركتى الجملة، وذلك بالنسبة للسلع التى يتم توفيرها لنقاط الخبز وهى السلع التى تصرف مجانا للمواطنين مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز، مرجعا ذلك لسببين أولهما ضمان الأسعار ومفاوضات جماعية مع الموردين بشكل أكبر ودرجه أعلى من التنظيم فى التعامل، قائلا: "هذا فى مصلحة المواطن والتاجر الشريف".
اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة