أرمينيا تصوت بالأغلبية على تعديل دستورى يعزز صلاحيات رئيس الوزراء

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 06:04 م
أرمينيا تصوت بالأغلبية على تعديل دستورى يعزز صلاحيات رئيس الوزراء سيرج ساركسيان رئيس أرمينيا
يريفان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار ارمينيا


صوت أغلبية الناخبين فى أرمينيا اليوم الإثنين بالموافقة على تعديل دستورى يمنح رئيس الوزراء صلاحيات واسعة، وسط احتجاج من المعارضة.

وذكرت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية أن النتائج الأولية أظهرت أن 35ر63 ممن أدلوا بأصواتهم أيدوا التعديلات المقترحة للدستور فى الاستفتاء وهى نسبة تتجاوز الأغلبية المطلوبة.

وستؤدى هذه التغييرات - التى يبدأ سريانها بعد الانتخابات فى مايو 2017 - إلى تقليص دور الرئيس القوى تاريخيا ومنح المزيد من الصلاحيات لرئيس الوزراء والبرلمان.

ومن جانبهم، قال مراقبون من مجلس أوروبا "كانت هناك مشاكل فى قوائم الناخبين ومخالفات أخرى"، مضيفين أن ضعف الإقبال يشير إلى أن الكثير من الناخبين اعتبروا الاستفتاء الذى أجرى أمس مناورة سياسية.

وفى المقابل ، تقول المعارضة إن الهدف من التعديلات "تمهيد الطريق للرئيس سيرج سركيسيان لتولى منصب رئيس الوزراء بعد تزويده بصلاحيات أوسع حين تنتهى ولايته الرئاسية عام 2018 وهو أمر نفاه سركيسيان".

يذكر أنه بموجب التغييرات لن ينتخب الرئيس فى المرة المقبلة بالاقتراع الشعبى وإنما سينتخبه البرلمان وسيتولى الفائز المنصب لسبع سنوات بدلا من خمس كما هو الحال حاليا لكن صلاحياته ستكون شرفية إلى حد بعيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة